صاعقة تقتل 10 أطفال وتصيب 4آخرين بجروح في أوغندا

السبت 29 اغسطس 2020 | 12:34 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

شهدت شمال أوغندا، أمس الجمعة، صاعقة أودت بحياة 10 أطفال، وأدت إلى إصابة 4 آخرين بجروح حسب الشرطة المحلية في محاذية للحدود مع الكونغو.

وتراوحت أعمار ضحايا الصاعقة بين 9 أعوام و16 عاما، وكانوا يحتمون من الأمطار الغزيرة في أحد البيوت المسقوفة بالحشائش بعد أن لعبوا كرة القدم في ساحة محاذية.

وشرعت عائلات الضحايا بتسلم جثامين أبنائها الجمعة، فيما يجري دفنهم اليوم السبت.

يشار إلى أن صواعق البرق تشيع في أوغندا خلال موسم الأمطار، ويحدث أن تودي بحياة الأطفال بما في ذلك خلال وجودهم في المدارس التي لا تتوفر في جميعها بالضرورة الشروط اللازمة للسلامة، لاسيما في المناطق الريفية النائية.

أول تعليق لأمريكا بعد استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاثة في أزمة سد النهضة

أعربت الخارجية الأمريكية عن إمكانية الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث.

وقالت الخارجية الأمريكية: "نعتقد أنه ما زال بإمكان مصر وإثيوبيا والسودان التوصل لاتفاق متوازن يراعي مصالح الدول الثلاث".

بناءاً على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة والتي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذى عقد يوم 16 أغسطس 2020.

عُقد اليوم الجمعة 28 أغسطس 2020 اجتماع برئاسة الساده وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، حيث بدأت الاجتماعات بتبادل الكلمات الإفتتاحية بين السادة الوزراء واستعرض الوفد المصرى نتائج أعمال اللجنة القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المُعدة من مقترحات الدول الثلاثة.

وتجدر الإشارة إلى أنه استمر عدم التوافق بين الدول الثلاثة حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المشار اليها والمُعدة بواسطة الدول الثلاثة والتى لم ترق بعد الى عرضها على هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب افريقيا، وبعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة القادمة، توافق السادة وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب افريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات.

إقرأ ايضا

أمريكا تُعلن عن إلغاء إطلاق صاروخ مع قمر تجسس.. لهذا السبب

بالأسماء.. إصابة 11 شخصا في 3 حوادث تصادم بالبحيرة