ترامب يعلن عن موعد طرح لقاح فيروس "كورونا"

الاثنين 07 سبتمبر 2020 | 11:21 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الإثنين، عن موعد جديد لـ طرح لقاح ضد فيروس "كورونا"، كما طالب باعتذار عما سماه "الخطاب الطائش" بهذا الصدد من مرشح الرئاسة عن الحزب الديمقراطي جو بايدن.

وقال ترامب، إن لقاح فيروس كورونا يمكن أن يكون جاهزا بحلول شهر أكتوبر المقبل، مضيفا: "لقد قمنا بعمل مذهل وبسرعة لم يرها أحد من قبل".

وتابع: "كان من الممكن أن يستغرق هذا عامين أو ثلاثة أعوام. وبدلاً من ذلك سيتم إنجازه في فترة زمنية قصيرة جدًا. يمكن حتى الحصول عليه خلال شهر أكتوبر".

ومضى يقول: "سيكون اللقاح آمنًا للغاية وفعالًا للغاية وسيتم تسليمه قريبًا جدًا.. يمكن أن تكون لدينا مفاجأة كبيرة جدا قادمة".

وطلبت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قبل أسبوعين، من القادة في جميع الولايات الخمسين والعديد من المدن الكبرى، الاستعداد لتوزيع لقاح لفيروس كورونا في الأول من نوفمبر.

وشككت المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس كمالا هاريس، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، الأحد، في أي لقاح يؤيده الرئيس ترامب.

وانتقد ترامب، الاثنين، تصريحات هاريس والمرشح الرئاسي بايدن، قائلا: "بايدن سيدمر هذا البلد، والذي من شأنه أن يدمر هذه الحكومة، يجب أن يعتذر فورا عن الخطاب الطائش المضاد للقاح".

ومضى ترامب يقول إن بايدن وهاريس ينشران "خطابًا مزيفًا" "يقوض العلم" ويعيق "هذا اللقاح المذهل".

وقال بايدن، الاثنين، إنه سيمانع تناول لقاح وافق عليه ترامب. وأضاف: "أود أن أرى ما قاله العلماء. أنا قلق من أنه إذا توفر لدينا لقاح جيد حقا، فسيتردد الناس في تناوله". ومع ذلك، شدد بايدن على الحاجة الملحة للقاح.

وقد سبق وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة ستكون "مسرورة" لتقديم المساعدة للهند والصين في تسوية الخلافات بينهما على الحدود.

وقال ترامب، يوم الجمعة، إن الوضع على الحدود الهندية – الصينية كان "خطيرا للغاية"، مشيرا إلى أن شدة المواجهة بين البلدين "كانت أكبر مما يعتقد الكثيرون".

وجاءت تصريحات ترامب على خلفية عقد لقاء بين وزيري الدفاع الهندي راجناث سينغ والصيني وي فنغ خه في موسكو مساء الجمعة على هامش اجتماع وزراء الدفاع للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شانغهاي للتعاون.

وانتهى لقاء الوزيرين في موسكو دون الكشف عن تفاصيله. وكان من المتوقع أن يبحث الوزيران الوضع على الحدود بين البلدين.

يذكر أن التوترات بين الهند والصين لا تزال مستمرة منذ يونيو الماضي، حيث وقعت اشتباكات بين قوات البلدين على الحدود أسفرت عن سقوط قتلى.

نكشف مفاجأة ترامب للعالم فى الانتخابات

ترامب: يسرنا أن نساعد الهند والصين في تسوية خلافاتهما على الحدود

اقرأ أيضا