إعادة مجلس الشيوخ.. تنسيقية شباب الأحزاب تستعرض مخالفات اليوم الثاني

الاربعاء 09 سبتمبر 2020 | 03:50 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

استعرض محمد عبدالعزيز، مدير غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الثاني لانتخابات جولة الإعادة الخاصة بمجلس الشيوخ، حيث تعمل التنسيقية على متابعة العملية الانتخابية، لحظة بلحظة.

وعرضت الغرفة التقرير الخاصة بالنصف الأول لليوم الثاني من انتخابات جولة الإعادة التي تتم بمجلس الشيوخ والتي يتم إجراءها في حوالي 14 محافظة حيث يتابع الانتخابات مراسلين التنسيقية في تلك المحافظات والذين يبلغ عددهم حوالي 1500 مراسل ومتابع، وجاء التقرير الخاص بالنصف الاول من اليوم الثاني كالتالي:

في إطار متابعة تنسيقة شباب الاحزاب والسياسيين، لانتخابات مجلس الشيوخ، بدأت الغرفة عملها في التاسعة صباحًا مع بداية فتح اللجان الانتخابية ابوابها، من خلال متابعيها في 14 محافظة، وأكد المتابعون انتظام سير العملية دون رصد مخالفات تذكر، وتسير العملية بشكل هادئ ومنتظم، وقام متابعوا التنسيقية بالمرور على اللجان وتم رصد الآتي:

في محافظة الإسماعيلة وتحديدا من مدينة فايد بمدرسة المؤسسة الإعدادية المشتركة فتحت اللجنة في موعدها المحدد في التاسعة صباحا، ولوحظ تواجد امني مكثف باللجان بالإضافة إلى مناديب للمرشحين وبسؤالهم عن سير العملية اكدوا أنها تسير بانتظام ووفقا للإجراءات الاحترازية ولم يتم رصد آية مخالفات حتى الآن.

بينما في محافظة الجيزة وتحديدا من منطقة امبابه، من مدرسة خالد بن الوليد الاعدادية بنين، والتي فتحت اللجان بها في التاسعة صباحا، وتم رصد عدم وجود مناديب عن المرشحين ولم يتم رصد آية مخالفات باللجنة حتى الآن.

بينما في محافظة سوهاج، وتحديدا من امام مدرسة نجع جنيدي الابتدائية، رصدت التنسيقية وجود ساتر قانوني من أجل ان يقوم الناخبين باستخدامه ولا يوجد دعايا انتخابية، بالإضافة إلى وجود ٢ مندوبين عن المرشحين ولم يتم رصد مخالفات.

بينما في محافظة قنا، وتحديدا مركز قفط، فتحت اللجان ابوابها في تمام التاسعة صباحا، في موعدها، وتلاحظ وجود ساتر قانوني، بالإضافة إلى وجود مناديب ولا توجد مخالفات حتى الآن.

ولتزلنا في محاغظة قنا تحديدا في منطقة قوص، تم فتح اللجنة في موعدها المحدد مع وجود ساتر قانوني من اجل إجراء الناخبين أصواتهم خلفها، بالإضافة إلى وجود وجود مناديب ولا توججد دعايا او مخالفات تم رصدها.

وفي محافظة أسوان، تحديدا من منطقة إدفو، ومن أمام معهد الكرنك الأزهري ، تحديدا لجنة 160 ، والتي بدأت في فتح ابوابها في التاسعة صباحا، وتم رصد وجود ساتر قانوني بالإضافة إلى وجود مناديب عن المرشحين.

وفي محافظة المنوفية، من مدينة شما، تحديدا من امام المعهد الابتدائي الازهري لجنة179، والتي تم رصد بها دعايا انتخابية، لمرشح بعينه بالرغم من أن الدعايا كانت على مسافة كبيرة من اللجنة الانتخابية لكنها كانت مخالفة وانتهاك للصمت الانتخابي.

بينما في مدينة قليوب، تحديدا من أمام اللجان الانتخابية 172,173 ، من مدرسة سعد الشاذلي، والتي لوحظ بها دعايا انتخابية خارج اللجنة مما يعد ايضا انتهاكا للصمت الانتخابي.

وتستمر الغرفة على متابعة العملية الانتخابية وستعمل دائما على عرض ومتابعة الجولة على مدار اليوم، وما تم عرضه هو مجرد امثلة لمتوسط او مجمل ما تم تغطيته للعملية الانتخابية، وما تم رصده من مخالفات بسيطة لم تؤثر على العملية، والتي كانت معظمها دعاية للمرشحين خارج اللجان.

اقرا ايضا..

رئيس مجلس الوزراء يكشف سبب إزالة العقارات ونزع ملكيتها

مدبولى: كل شقة بمصر سيكون لها شهادة ورقم قومي .. فيديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة ستقوم بعمل شهادة ورقم قومى لكل شقة بمصر، موضحًا أن الشقق المخالفة ستكون معروفة.

وأضاف رئيس الحكومة خلال مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء أن الشخص الذى يقنن وضع شقته فى الأساس يكون فى مصلحته.

موضحًا أن الشقة عندما تباع وهي مقننة يكون لها سعر، والشقة العشوائية يكون لها سعر.

وتابع أن الدولة تحتاج 300 مليار جنيه لتغطية الخدمات للمناطق غير المخططة، موضحًا أن ظاهرة البناء غير المخطط والعشوائي بدأت منذ السبعينات، أن المواطنين توجهوا للبناء بصورة ذاتية بعيدة عن اي تخطيط مدروس واغلبه على الأراضي الزراعية حول المدن او القرى مع متطلبات النمو السكاني الكبير ومعدلات النمو الكبيرة من السبعينات.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية والسياسية اللي كانت تواجهها الدولة كان "بتخلي الدولة نفسها تغض الطرف من تصرفات المواطنين وفي بعض المواسم الانتخابية كانت بتطلع اجراءات وتوصيل مرافق والتعامل مع المواطنين بطريقة مبسطة وبقا عندنا ثقافة ان ده النمط الغالب على أرض مصر".

وأوضح مدبولي أن البناء العشوائي يمثل 50% من الكتلة العمرانية من المدن والقرى اعتبارا من منصف الثمانينات لـ2015 وتمثل70% من حجم البناء.

اقرأ أيضا