وزير الأوقاف يُعلن تصريحات هامة بشأن خطبة الجمعة

الجمعة 11 سبتمبر 2020 | 10:34 صباحاً
كتب : علي عرفات

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن خطبة الجمعة اليوم ستتناول مسألة تقدير المصلحة وتنظيم المباح، وهو ما يؤكد على تفاعل الخطاب الديني مع قضايا العصر.

وأضاف "جمعة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي تقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، والإعلامية ليندا عبد اللطيف، عبر "القناة الأولى"، و"الفضائية المصرية"، و"on e": "سنتناول اليوم أن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة وأن لولي الأمر أن ينظم المباح أو يقننه أو يقيده وعليه أن نظمه او ينيب من ينظمه فإذا حدث ذلك وجب طاعته".

وتابع، أن محافظة الشرقية تحتفل بعيدها القومي تزامنا مع عيد الفلاح، ومن ثم فإن الخطبة ستتناول أيضًا اهتمام الإسلام بالزراعة وعمارة الكون والأرض، وهو ما يؤكد أن الخطاب الديني أخذ خطوات كبيرة في مسار التجديد والتفاعل مع قضايا المجتمع إضافة إلى تأهيل الدعاة المتتابع واقعيًا وافتراضيًا.

وأردف: "يوم السبت سيكون لدينا دورة لتأهيل أئمة بعدد من محافظات مصر على مدار 3 أيام بمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية، وهناك دورات تعقد بأكاديمية الأوقاف، حيث أننا أقمنا أكبر أكاديمية أعرفها لتدريب الأئمة في العالم وتركز على التنوع والتثقيف في مختلف المجالات وليس في الدراسات الدينية وحدها".

إقرأ أيضًا.. الأوقاف تكشف حقيقة وضوء الوزير مرة واحدة في اليوم ترشيداَ للمياه

وفي وقت سابق، تحدثت وزارة الأوقاف، عن ما وصفتهم بـ"جماعات الفتنة والضلال"،حول قيام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بالوضوء مرة واحد في اليوم ترشيدًا للمياه، وهو ما اعتبرته الأوقاف "محض كذب وافتراء ليس بغريب على هذه الجماعات".

من جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: إن السنة هي استحباب الوضوء لكل صلاة ، مع التأكيد على عدم الإسراف في استخدام المياه ولو كان الإنسان على نهر جار، انطلاقا من سنة نبينا (صلى الله عليه وسلم) عندما مر على سيدنا سَعْدٍ بن أبي وقاص (رضي الله عنه) وَهُوَ يَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: (مَا هَذَا السَّرَفُ ؟) فَقَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ؟ قَالَ: (نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَارٍ).

وأكد المركز الإعلامي بوزارة الأوقاف أن نشر ما لم يتحقق الإنسان من صدقه هو مشاركة في الكذب والافتراء، ورب العالمين (عز وجل) يقول في كتابه العزيز: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): " كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ".

إقرأ أيضًا.. "بعد حملها".. التفاصيل الكاملة لقيام"مزارع" باغتصاب ابنته المطلقة بالصف

اقرأ أيضا