حوار| عصام عبدالمنعم: الأهلي حديد والزمالك عليه البحث عن مدرب.. وقضية القرن "أزمة من غير لازمة"

الاثنين 14 سبتمبر 2020 | 10:16 صباحاً
كتب : أحمد عصام

- مستوي الفرق بعد عودة النشاط فاجئني.. ومسحنا كلمة "الديمقراطية" من الإدارة الرياضية

- "الفار" أقنعنا وحل مشاكل كثيرة جدًا وأقرب إلى العدالة

- منتخب مصر يفتقد الظهير الجماهيري

- الأهلي حديد.. والزمالك عليه البحث عن مدرب

- قضية نادي القرن "أزمة من غير لازمة"

- الخطيب قرارته سليمه وهو الرجل المناسب في المكان المناسب

عصام عبد المنعم واحدًا ممن شغل منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وذلك بعدما عين في منصب نائب رئيس الاتحاد عام 1994، وتولي منصب رئيس الاتحاد المصري بعد تكليف من علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري في ذلك التوقيت، وذلك خلفًا لمجلس اللواء يوسف الدهشوري حرب، وضم المجلس كلًا من: طارق غنيم نائبا للرئيس، وعدلي القيعي أمينا عامًا وممدوح عباس أمينا للصندوق، والأعضاء زهير عمار وفيكين جرميزيان وأشرف صبحي وأيمن يونس وهشام عزمي وهاني أبو ريدة.

وشغل "عبد المنعم" عدة مناصب في الاتحاد المصري لكرة القدم حيث عين امينًا للصندوق عام 1990 ثم نائبا للرئيس في مجلس معين عام 1994.

وأجرت "بلدنا اليوم" حوار مع عصام عبد المنعم لمعرفه رأيه في الكرة المصرية وموقف الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا ومنتخب مصر مع حسام البدري والأحداث على الساحة الرياضية المصرية.

ما رأيك في مسابقة الدوري المصري بعد استئناف النشاط الرياضي؟

الدوري المصري هذا العام بعد استئناف النشاط الرياضي فاجأني، جائت بمستوي أفضل كثيرًا مما كنت أتوقعه، يبدو أن الأندية اشتغلت بشكل جيد جدًا خلال فترة التوقف، الجميع اجتهد بشكل جيد في المنازل والجيم، كان هناك اهتمام وجدية في التعامل مع الموقف، وهذا شئ يستحق التحيه.

ما رأيك في دور وإدارة اللجنة الخماسية للكرة المصرية؟

رأي أنه "كفاية يا جماعة بقي.. كفاية، المؤقت بيقعد سنين"، اعتقد أنه هناك أساليب كثيرة جدًا إذا كان هناك تحجج بأن الظروف الحالية تمنع إقامة انتخابات، بتقوم الإنتخابات الرئيسيه بأساليب تتفق مع ظروف الجائحة، لكن لابد من العودة.

لا أقيم أداء اللجنة الخماسية من حيث النجاح أو الفشل، لكن أقيم الوضع الغير طبيعي وإستثنائي، والإستثنائي لا يدوم إلا الأبد، استسهلنا المسئلة ومسحنا كلمة "الديمقراطية" من الإدارة الرياضية.

ما هي أبرز الشروط التي يجب توافرها في أعضاء اتحاد الكرة؟

بإستثناء رئيس الاتحاد، لأنه متفق عليه على مستوي دولي، بأنه قد يكون شخصية عامة وقيادية وسياسية، لابد أن يكون الأعضاء لديهم ممارسه للعبه سواء كانت كرة قدم أو طائره أو سباحة أو تنس، لابد أن يكون لديهم قدرة الممارسة على مستوي عالي أو مستوي دولي.

هل سترشح نفسك لرئاسة اتحاد الكرة مره أخري؟

"لا خلاص، أديت دوري في وقت معين"، وهذه رسالة للجميع سواء الأندية أو الإتحادات أو المناطق، بأدي دورك سواء دورة أو اتنين أو ثلاثة، وبعد ذلك لابد أن تعطي الفرصة للأجيال الجديدة، "الشخص يقعد مكانه فترة طويلة، والشباب والأعمار المتوسطة، هيروحوا فين؟"، لابد أن يكتسبوا قوة وقدرة، والشخص لما يقعد فترة طويلة يصعب قدرة الذي يليه.

كيف تري تقنية الفيديو "الفار" في الدوري المصري هذا الموسم؟

"الفار" حل مشاكل كثيرة جدًا جدًا، وأقنعنا وأقنع الإعلام والجماهير، واقنع الإدارات والمدربين، بالعدالة، في الماضي كان يقولوا الحكم اعتمد على تقديره، لكن الآن أصبح رأي "الفار" والرؤية بالعين والإعادة والتصوير البطئ، أقرب إلى العدالة بكل تأكيد.

ما رأيك في قطاعات الناشئين في الأندية المصرية؟

قطاع الناشئين الحكم عليه يبقي بقدر احتياج النادي أنه يتعاقد مع اللاعبين من الخارج، إذا كان النادي يتعاقد مع اللاعبين سواء من مصر أو خارجها بنسبة تتجاوز 20 % من قائمة الفريق الأساسية، يبقي قطاع الناشئين لا يعمل، "المسئله تتحسب بشكل عملي، إنتاجك ايه؟" وقطاع الناشئين ليس أعداد وفقط، ولكن الهدف منه وصول اللاعبين إلى الفريق الأول، أو بيع للأندية الأخري مقابل الأموال للنادي، إذا لم تفعل هذا الأمرين يبقي قطاع الناشئين ليس له وجود.

ما رأيك في إدارة أشرف صبحي وزير الرياضة للكرة المصرية؟

الدكتور أشرف صبحي شهادتي فيه مجروحة، لأنني اختارته مدير لإتحاد الكرة، عندما كنت رئيسًا للإتحاد، شخصية محترمة، اتعملت معاه في فترة من الفترات في اتحاد الكرة، وكان وقتها شاب واعد بأنه سيكون له مستقبل في الإدارة الرياضية، وهو نجاح في عمله بكل تأكيد، والدليل تجديد الثقة فيه أكثر من مره عن طريقة القيادة الساسية كوزيرًا للشباب والرياضة.

كيف تري منتخب مصر مع حسام البدري؟

منتخب مصر يحتاج يتفرغله مكان أن الناس تحس به، الظهير الجماهير له غير موجود، لأنه لا يتواجد على الساحة بشكل منتظم، لابد من البرامج المحلية تسمح للمنتخب الوطني أنه يتواجد على الساحة الرياضية، وأنه الناس ترتبط به وترتبط بنجومه ويبقي متواجد في الذاكرة، الإحساس بالمنتخب والمتولد من الإعلام إلى الجماهير لا يتواجد.

كيف تري مشوار الأهلي والنهائي في الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا؟

الطبيعي بالنسبة للكرة الإفريقية والإمكانيات المادية والفنية والتاريخ والحاضر والمستقبل، أن الأهلي والزمالك يتأهلوا لنهائي دوري أبطال إفريقيا، عندما نري الإمكانيات المادية والجماهيريه المتواجدة والدعم الحكومي والظهير الشعبي لـ 100 مليون مصري للأهلي والزمالك، إذا لم يصلوا للنهائي يبقي في تقصير من أحد منهما.

ما رأيك في مستوي الأهلي مع فايلر هذا العام؟

الأهلي حديد.

ما رأيك في الزمالك مع كارتيرون؟

الزمالك عليه أن يبذل جهد أكثر، ويحاول أن يبحث عن مدرب.

كارتيرون حقق لقبي الكونفدرالية والسوبر الإفريقي.. كيف يبحث الزمالك عن مدرب؟

كون أن الزمالك يكسب بطولات وينافس على بطولة دوري أبطال إفريقيا والدوري المصري، هذا بكارتيرون وغيره، لكن بتكلم عن "كواليتي" اللعب والأداء، ومتعة مدرسه الفن واللعب والهندسة، ليست متواجدة "لفن ولا هندسة".

ما رأيك في أزمة نادي القرن؟

"أزمة من غير لازمة"، الذي يحدد نادي القرن هو الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والاتحاد الإفريقي "الكاف"، والذي يقوله "الفيفا والكاف، تعظيم سلام".

من الممكن أن أقول على نفسي بطل العالم في الملاكمة، والذي يحدد صحة كلامي الاتحاد الدولي للملاكمة، عندما أقول أنني أفضل لاعب في إفريقيا، يبقي الاتحاد الإفريقي هو الذي يحدد ذلك.

ما رأيك في الخلافات والبيانات والتصريحات بين مجلس إدارات الأهلي والزمالك؟

كل واحد يحاول "يدغدغ" مشاعر جماهيره والأعضاء.

كيف تري ملفات الرحيل في الأهلي خلال المرحلة الأخيرة "إكرامي وعاشور ورمضان وفتحي"؟

أثق تمامًا أن مجلس إدارة النادي الأهلي ومحمود الخطيب، الخطيب هو الرجل المناسب في المكان المناسب، عندما نتحدث عن الكرة، من إدارة الكرة وتقييم اللاعبين والأجهزة والتنظيمات المتعلقة بكرة القدم، يبقي واحد ورمز من رموز الكرة في مصر وإفريقيا، وأفضل لاعب في إفريقيا، محمود الخطيب بالإضافة إلى شخصيته المتذنه، وخبرته الذي اكتسبه عبر سنين طويله في مجلس إدارة النادي الأهلي، ظل سنوات مسئول عن الكرة ثم عضو في مجلس الإدارة، ثم مفوض من الإدارة على كرة القدم ثم رئيس النادي، وعمل مع صالح سليم وعمالقة الكبار واتعلم منه، والخطيب جميع قراراته في الإتجاة السليم.

اقرأ أيضا