وزير الصحة الإماراتي يصدر قرارا عاجلا بشأن لقاح "كورونا"

الاثنين 14 سبتمبر 2020 | 06:43 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم الإثنين، عن موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا لأفراد خط الدفاع الأول.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، فإن اللقاح سيكون متاحًا بشكل اختياري أمام الفئات الأكثر تعاملًا مع مصابي فيروس كورونا، بحسب ما نقلته عن وزير الصحة عبد الرحمن بن محمد العويس.

وأضاف الوزير أن الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين.

وأكد الوزير أن الدراسات تقول إن اللقاح آمن وفعال ونتج عنه استجابة قوية وتوليد أجسام مضادة للفيروس.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصحة في دولة الإمارات تسجيلها 462 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) و9 وفيات، ما يرفع الإجمالي إلى 15192 إصابة و146 وفاة.

كما أعلنت الوزارة عن شفاء 187 مصابا بالوباء، ليصبح مجموع حالات الشفاء في الدولة 3153، وفق لما أوردته وكالة "وام".

وأشارت إلى أنه تم إجراء أكثر من 28 ألف فحص جديد على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي، وذلك تماشيا مع خططها الرامية إلى توسيع وزيادة نطاق الفحوص في الإمارات بهدف الاكتشاف المبكر للمصابين والمخالطين لهم وعزلهم.

بعد التكهنات والتراشق الآخير الذي حدث بين كلا من الصين وأمريكا، كشفت منظمة الصحة العالمية أن الولايات المتحدة لم تقدّم أي أدلة تدعم ما وصفته بتكهنات الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بأن مصدر فيروس كورونا وأول بؤرة له هو مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وأوضح مدير الطوارئ لدى المنظمة مايكل رايان، خلال مؤتمر صحفي، أن المنظمة تعتمد على الدلائل معرباً عن أمله في أن تشارك واشنطن المعلومات والأدلة حول مصدر الفيروس إذا كانت متوفرة لديها.

وأضاف رايان، أن منظمة الصحة العالمية تركز على الأدلة المتوافرة لديها، كما أن الأدلة التي بحوزتها تبين أن الفيروس طبيعي المنشأ وذلك بعد تفكيك الخارطة الجينية.

وبدأت الاتهامات المتبادلة بين واشنطن و بيكن حول كورونا تأخذ منعطفا تصعيديا، فالرئيس ترمب الذي أسماه سابقا بالفيروس الصيني سخرَ من اتهاماتِ الصين بأن الجيشَ الأميركي هو الناقلُ له، ودخلت هذه الاتهامات على خط توترٍ جديدٍ أنهاه وزيرُ الخارجيةِ مايك بومبيو بالقول علنا إن لديه كما هائلا من الأدلةِ تثبتُ أن مصدرَ الفيروس مختبرُ ووهان.

إقرأ أيضــًا..

الصحة الإماراتية: 462 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الصحة الإماراتية تكشف عن إجراءات مشددة بشأن جائحة كورونا

اقرأ أيضا