أبرزهم عمر الشريف.. كيف هاجم الزهايمر نجوم الفن؟

الاثنين 21 سبتمبر 2020 | 09:57 مساءً
كتب : منار حجاج

سلسلة من النجوم تمتلكها السينما المصرية، لديهم قدرًا كبيرًا من الموهبة، من خلالها رسموا على وجوهنا الابتسامة، بأعمال عظيمة، لا تزال في ذاكرتنا، ومواقف كثيرة تظل علامة في صفحات السينما والدراما، ولكن بين الحين والآخر تتغير وتتبدل الأحوال، وفي غمضة عين تتآمر الحياة على بعض النجوم، بعد أن ابتسمت لهم وقدمت لهم الشهرة والنجاح.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز نجوم الفن الذين فقدوا الذاكرة، وغافلهم المرض وطواهم النسيان، وأجبرهم على الاعتزال ومغادرة ساحة الفن.

سعيد صالح

قد يستغرب البعض عند سماع اسمه وذكره في هذا الموضوع، لأنه قدم فيلم "زهايمر" مع الزعيم عادل إمام، وكأنه يروي قصته القادمة ويعلم مستقبله، لكن المشهد الذي قدمه صالح، تحدث في دقائق معدودة وتناول مآساة المصاب مع هذا المرض، واستطاع أن يتخلل مشاعر المشاهدين ويدغدغها بمشهده.

ثريا إبراهيم

ربما تكون الكلمات قاسية وتبدو أصعب، لأنها بالفعل قدمت دور مصابة الزهايمر في شكل كوميدي من خلال فيلم "حريم كريم"، إلا أنها زرعت خلفية في عقول الجماهير لاتزال موجودة ولم تنس.

إنعام سالوسة

نذكر أن إنعام سالوسة، بالفعل قدمت دور مريضة الزهايمر في فيلم "يوم ما اتقابلنا"، مع النجم محمود حميدة والفنانة لبلبة، وها هي الآن يتغلب عليها المرض ليصبح واقعًا تلمسه.

عايدة عبدالعزيز

تعد الفنانة عايدة عبدالعزيز، آخر حالة هاجمها الزهايمر، وقد أعلن ابنها مؤخرًا عن حقيقة إصابتها بالمرض، وفقدانها القدرة على التركيز وتذكر الأشياء.

آمال فريد

الفنانة التي اختارت أن ترحل دون جنازة كبيرة أو عزاء، بعيدًا عن الإعلام في صمت دون ضجيج، حسب وصيتها التي أوصت بها، بعد أن أصابها الزهايمر.

نادية فهمي

نادية فهمي هي "بائعة البريمو"، التي متعتنا كثيرًا بأدوارها الجميلة والمختلفة، لكن لم يذع صيتها بسبب سنوات إعتزالها الأخيرة، حيث نقلت لدار رعاية المسنين لتلقى رعاية خاصة، بعد إصابتها بمرض الزهايمر.

عمر الشريف

الفنان الكبير الذي لم تستطع الكلمات وصف أعماله المزروعة في وجدان الجماهير، وبرغم إصابته بمرض الزهايمر ونسيانه لكثير من أدواره ومشاهده، إلا أننا لم ننس هذا الفن الأصيل.

صلاح السعدني

أصاب الزهايمر صلاح السعدني، في نهاية عام 2017، مما جعله لا يتذكر أهم المناسبات، لكن مازال جمهوره يتذكر أعماله وفنه العظيم.

أحمد عدوية

اختفى الفنان أحمد عدوية، في الفترة الأخيرة عن برامج التليفزيون والساحة الفنية، ذلك بسبب إصابته بمرض الزهايمر، الذي سيطر عليه وعلى ذاكرته.