جوبا والخرطوم يوقعان مسودة التعاون النفطي

السبت 26 سبتمبر 2020 | 08:29 صباحاً
كتب : وكالات

وقع جنوب السودان والسودان على مسودة تطوير اتفاقيات التعاون النفطي بين البلدين في المجالات الفنية والاقتصادية، وذلك من أجل محاولة توسيع آفاق التعاون في مجال النفط. وشملت المسودة، تبادل المعلومات الفنية والبرامج المقترحة لزيادة الإنتاج النفطي في جنوب السودان، بجانب بناء القدرات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية، كما شملت مسودة الاتفاقيات دخول حقول جديدة لزيادة الإنتاج النفطي بدولة جنوب السودان في حقلي الوحدة وتوماثاوث، بجانب العمل على إعادة الضخ بحقل (5A) ودخوله دائرة الإنتاج النفطي وتقديم الدعم الفني في مربعي (3 و7) بدولة جنوب السودان.

وشملت الاتفاقية كذلك الوقوف على موقف الترتيبات المالية الانتقالية وكميات الإمداد من خام دار لكل من محطة أم دباكر ومصفاة الخرطوم، وتسريع وصول وتخليص المواد والمعدات التي تخص قطاع نفط الجنوب عبر ميناء بورتسوان.

وقال بيان صادر من وزارة الطاقة والتعدين السودانية والذي أكد وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف خيري عبد الرحمن التزام السودان بتقديم كافة المساعدات والمعينات في مجال النفط وزيادة الإنتاج النفطي بدولة جنوب السودان من منطلق العلاقات الأزلية والتاريخية بين شعب واحد في دولتين، وذكر ان القيادة الجديدة لقطاع النفط بالسودان وبعد الثورة السودانية يعمل تعمل بروح مختلفة ورغبة أكيدة لاستغلال ثروات البلدين لصالح شعبيهما.

ومن جهته أكد وزير البترول فوت كانق تنفيذ كل ما تم التوقيع عليه بين الطرفين، ووصف الاتفاق بالنقلة الحقيقة التي تسهم في زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة النفط.

اقرأ أيضا