المصل واللقاح: أدوية مشتقات الدم أمن قومي

الاحد 04 أكتوبر 2020 | 07:30 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أشادت هالة عدلي، العضو المنتدب السابق لشركة خدمات الدم بالمصل واللقاح، بالمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما الذي ستقيمه مصر بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت هالة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «أدوية مشتقات الدم منقذة للحياة وتعتبر أمنًا قوميًا وغير موجودة بالمنطقة إلا في إسرائيل وإيران فقط»، مشيرة إلى أن المشروع يضم مرحلتين الأولى تتمثل في مراكز تجميع البلازما والثانية إنشاء المصنع.

وتابعت: «إنشاء مراكز تجميع البلازما تتم بعد الحصول على شهادات عالمية، ثم تأتي الخطوة الثانية المتمثلة في بناء المصنع وهي أقل أهمية»، مردفة: «تجميع البلازما يختلف عن التبرع بالدم، فضلا عن أن التبرع بالبلازما يكون بمقابل مادي وفقا للقواعد العالمية».

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مصطفى أبو حطب مدير المركز الطبي العالمي، واللواء طبيب مجدي أمين مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة".

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، أن الاجتماع تناول تطورات المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، ومتابعة الموقف العام لانتشار فيروس كورونا، بالاضافة الي عدد من المشروعات القومية في قطاع الصحة.

وأضاف أنه تم استعراض خطوات واتصالات تمت من قبل الجهات المعنية بالدولة بشأن مشروع تجميع وتصنيع البلازما بالشراكة مع الخبرات الأجنبية العريقة في هذا المجال، بما في ذلك نتائج الدراسات الخاصة بإنشاء مراكز تجميع الدم ومواقعها على مستوى الجمهورية.

ووجه الرئيس بإقامة المشروع وفق أعلى المواصفات القياسية العالمية، بهدف امتلاك مصر القدرة في هذا المجال الحيوي الذي له مردود وارتباط مباشر على صحة وسلامة المواطنين.

اقرأ أيضا