نائب ترامب يعلن موعد توفر لقاح فيروس كورونا

الخميس 08 أكتوبر 2020 | 06:29 صباحاً
كتب : خالد رزق

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن البيت الأبيض تعهد بأن يكون لقاح فيروس كورونا متوفرًا قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف بنس، خلال أول مناظرة بينه وبين منافسته، السناتور الديمقراطية، كامالا هاريس: "يجب على الديمقراطيين ألا يتاجروا بضحايا الفيروس".

وتابع: "تتحدثون عن فشل إدارة ترامب في التعامل مع فيروس كورونا دون أن تحددوا مكامن هذا الفشل".

هذا وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الفضل في شفائه من فيروس كورونا المستجد، يعود لأدوية شركتي "ريجينيرون" و"إيلي ليلي أند كو"، مشيرا إلى أنه يرغب بجعلها متوفرة على نطاق واسع.

وأكد ترامب عبر مقطع مصور نشره في موقع "تويتر": "شعرت بتحسن على الفور...لدينا ريجينيرون ولدينا عقار مشابه كثيرا من إيلي ليلي ويجري طرحهما حاليا، ونحن نحاول توفيرهما بشكل طارئ"، مضيفا أنه سيسعى لإتاحة العقارين مجانا.

فى سياق أخر أعلنت السلطات الصحية التشيكية، ليل الخميس، عن تسجيلها أكثر من 5000 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ما يمثل أكبر ارتفاع لهذا المؤشر على أساس يومي منذ بدء التفشي.

وأفادت وزارة الصحة التشيكية، في بيانات يومية جديدة، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19" في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 5335، لتصل إلى 95360 حالة.

وهذه الحصيلة اليومية هي الأعلى في البلاد منذ وصول الجائحة إليها، وتأتي بعد أن سجلت التشيك الأربعاء 4457 إصابة، ما كان يمثل عددا قياسيا قبل ارتفاع اليوم.

وأضافت وزارة الصحة أنها رصدت 35 وفاة جديدة جراء المرض في البلاد، مقابل 13 في بيانات الأربعاء، ليبلغ عدد ضحايا الجائحة في التشيك 829 شخصا.

وتواجه التشيك، التي يقطنها 10.7 مليون شخص، على مدار الأسبوعين الماضيين أسرع وتيرة ارتفاع للإصابات المسجلة بفيروس كورونا في أوروبا، من حيث عدد السكان.

اقرأ أيضا