وزارة الصحة تنصح بعمل فحص طبي شامل للعينين مرتين سنوياً

الجمعة 09 أكتوبر 2020 | 07:06 مساءً
كتب : ندى أيمن

نصحت وزارة الصحة والإسكان المصريين بضرورة عمل فحص طبي شامل للعينين، حتى إذا كان الشخص لا يعاني من أي مرض.

وأوضحت وزارة الصحة أن مرض التراخوما هو مرض يسبب ضعف النظر، ويسبب العمى، ويأتي نتيجة عدوى بكتيريا في العين، والذي يمكن أن تصيب الشخص بفقدان النظر.

وأوضحت الصحة أن عدوى التراخوما تأتي عن طريق اليدين أو الملابس أو الفرش، أو إذا كان هناك تواصل مع الذباب، أو إفرازات العين، أو أنف شخص مصاب.

وأشارت الوزارة إلى أن مرض إعتلال الشبكية السكري، هو أحد مضاعفات مرض السكر، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف النظر أو العمى، مؤكدة على ضرورة المتابعة مع طبيب مختص للحفاظ على سلامة العينين.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أن العالم يحتفل بيوم البصر العالمي 2020 يوم 8 أكتوبر من كل عام، وهو يوم سنوي للتوعية يقام في الخميس الثاني من أكتوبر، لتركيز الاهتمام العالمي على العمى، وضعف البصر، هذا العام، سيُقام يوم البصر العالمي في 8 أكتوبر 2020 تحت شعار" Hope In Sight".

ويعاني مليارات من الأشخاص حول العالم من ضعف البصر، الذي يمكن الوقاية منه، ولضعف النظر أو غيابه أثار سلبية كبيرة على حياة الأشخاص وممارسة أنشطته الإجتماعية،وفرص العمل والقدرة على الوصول إلى الخدمات العامة.

تزيد أعمار غالبية المصابين بضعف البصر عن 50 عامًا، ومع ذلك، يمكن أن يؤثر فقدان البصر على الأشخاص من جميع الأعمار ويعاني ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص من ضعف البصر والعمى، من بينهم أكثر من مليار حالة يمكن الوقاية منها، أو لم تتم معالجتها بعد.

اقرأ أيضا