بالأسماء.. أبرز المرشحين على رئاسة مجلس الشيوخ

الخميس 15 أكتوبر 2020 | 11:01 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم 1 أكتوبر الماضي القرار رقم 577 لسنة 2020 ، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد.

وجاء في نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية:" يدعي مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنو 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بقائمة المعينين في مجلس الشيوخ.

وكان من أبرز المعينين المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومحمود مسلم رئيس تحرير الوطن، والدكتور عبدالمنعم سعيد، رئيس مجلس ادارة المصري اليوم، وعدد من الشخصيات السياسية والحزبية والعامة.

وفى التقرير التالى نرصد أبرز المرشحين على كرسي المجلس:

وقال الدكتور عمرو هاشم ربيعه خبير سياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إنه من المؤكد أن يكون من المعينين، وسوف يكون رجل ذو خبره قانونية، مضيفا أن هناك عدد كبير من الأشخاص التى لديهم الخبره لتولي هذا المنصب، ومن الأسماء المرشحة رئيس حزب مستقبل وطن المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، والمستشار مفيد شهاب.

وأوضح رامى محسن مدير مركز الاستشارات البرلمانية، أن مجلس الشيوخ سوف يقع على عاتقه امور كثير ويجب أن يكون رئيس يتمتع بالخبر السياسية والحنكة فى التعامل ويكون شخص ذو هيبه حتى يستطيع أن يقوم بدوره مرجحا أن الأقرب إلى هذا المنصب هو رئيس حزب مستقبل وطن المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، من اقرب المرشحين لهذا المنصب، فهو شخصية وطنية ولديه خبرات عملية كبيره للغاية يستطيع أن يدير بها المجلس، كما أنه له خبرات قانونية واسعة.

وأكدت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن نجاح انتخابات مجلس الشيوخ هو نجاح للدولة المصرية والقيادة السياسية التى اتخذت كل الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على أرواح المواطنين ومنع انتشار فيروس كورونا نجاح هذا العرس الانتخابي الذي ابهر العالم فى تلك كل الظروف الحرجه والتحديات التى تمر بها.

وأوضحت درويش، أن مجلس الشيوخ هو مجلس استشاري له العديد من الصلاحيات والمهام فى غاية الأهمية، مشيرة الي أنه من المفترض أن يكون جميع المعينين فى مجلس الشيوخ من ذو الخبرات القانونية والسياسية التى تستطيع ان تضيف جديدا داخل المجلس، مؤكده أن رئيس المجلس يجب أن يكون شخصية ذو قيمة وقامه تستطيع ان تقود سفينة إلى بر الأمان.

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن هناك معلومات تتردد حول اختيار المستشار بهاء أبو شقة رئيسا لمجلس الشيوخ.

وأضاف بكري، خلال تقديم برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن المستشار بهاء أبو شقة، واحد من الشخصيات البارزة التي تم تعيينها في مجلس الشيوخ، مشيدا بأدائه كرئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب.

وأردف: "المستشار بهاء أبو شقة أدى أداء يستحق كل التقدير والشكر، ومن آخر أعماله القانونية موسوعة شاملة في الجرائم المضرة بالمصلحة العمومية".

ولفت بكري، إلى أن قائمة تعيينات مجلس الشيوخ 2020، ضمت كوكبة من النخبة في جميع التخصصات، في إطار التنوع الذي يشهده المجلس لأول مرة، حتى يستطيع القيام بدوره كمجلس حكماء ومطبخ العمل السياسي والاقتصادي والمجتمعي وحتى الفني.

وزير التربية والتعليم يصدر قرار هام بشأن طلاب الدبلومة الأمريكية

اقرأ أيضا