تأثيرات فيروس كورونا تقلب الموازين في الدوريات الأوروبية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 | 11:10 صباحاً
كتب : أحمد عصام

لم يعد من الصواب أو الدقة أن تتوقع الجماهير، أن يكون بايرن ميونخ قد بدأ يشق طريقه نحو الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم للمرة التاسعة على التوالي، أو يكون ليفربول حامل اللقب بدأ في التهام منافسيه في بداية الموسم الجديد.

ويبدو أن جائحة كوفيد-19 أحدثت ضجة هائلة في ميزان القوى التقليدية في مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا، حيث تتأخر فرق عملاقة مثل ليفربول وريال مدريد ويوفنتوس خلف فرق مثل إيفرتون وريال سوسييداد وساسولو في المسابقات المحلية.

ووفقًا للوضع الحالي فإن إيفرتون المتصدر سيتأهل إلى دوري الأبطال مع أستون فيلا وليستر سيتي مع وجود ليفربول في المركز الثالث وتراجع العملاق مانشستر سيتي إلى المركز العاشر.

وفي إسبانيا، ينافس فياريال وخيتافي على الوجود في المربع الذهبي مع تصدر ريال سوسيداد المسابقة متقدمًا على القطبين ريال مدريد وبرشلونة.

وتتنافس فرق مثل ستاد رين ونيس مع ليل متصدر الدوري الفرنسي بينما يأتي باريس سان جيرمان حامل اللقب، الذي بلغ نهائي دوري الأبطال، في المركز الثاني.

ولا يبدو الأمر مختلفا في ألمانيا، حيث تعرض بايرن ميونخ، صاحب الرباعية في الموسم الماضي، للخسارة في الدوري المحلي بعد نتائج مذهلة في 2020، كما يبتعد رازن بال شبورت لايبزيج عن فرق الصدارة.

وتوقف موسم 2019-2020 طويلا بسبب انتشار فيروس كورونا وتم استئناف المنافسات بعد عدة أشهر ما تسبب في انتهاء الموسم الماضي بشكل متأخر في يونيو أو يوليو وعدم وجود فترة كافية للاستعداد للموسم الجديد.

ولم يختتم دوري الأبطال إلا قرب نهاية أغسطس ما تسبب في دخول فرق مثل بايرن وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي الموسم الجديد دون استعداد معتاد.

وتسبب ذلك في اعتماد الفرق الكبيرة بشكل كبير على سياسة التدوير، لذا فإن الثبات في الأداء، ومع استمرار غياب المشجعين عن الملاعب، سيمثل تحديا أكبر من المعتاد.

وقال هانز فليك مدرب بايرن ميونخ عن تحديات هذا الموسم:"نحن دائما يجب أن نرى مدى الضغط الكبير على اللاعبين وما هو مستوى لياقتهم البدنية، الشيء المهم بالنسبة لي أن نعرف أنه بكل تأكيد لا يوجد بديل لذلك الأمر".

شاهد.. محمد صلاح يظهر بحذاء خاص أمام أياكس

حسام غالي: الأهلي والزمالك شرفا الكرة المصرية

اقرأ أيضا