استشاري مناعة يوجة رسالة عاجلة للمواطنين بشأن كورونا

الاربعاء 25 نوفمبر 2020 | 01:10 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري حساسية ومناعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ذكر كلمة تاريخية حينما أكد أن وعي المواطن هو لقاح كورونا، مؤكدًا أنه حتى الآن لا يوجد أى علاج لفيروس كوورنا، ولكن ادراك المواطن ووعيه بخطورة الموقف واتباع الإجراءات الاحترازية هو الحل للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، خلال مداخلة هاتفية على فضائية " اكسترا نيوز"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى اشاد بالمنظومة الصحية فى مواجهة الموجة الأولى لفيروس كورونا، متابعًا " كنا قربنا نسجل صفر اصابات بفيروس كورونا لولا استهتار بعض المواطنين وعدم اتباعهم للإجراءات الاحترازية".

وأوضح أن الأطقم الطبية على أهبة الاستعداد للموجة الثانية والأطباء تثمن شكر الرئيس عبد الفتاح السيسى لهم، منوهًا أنه يجب على المواطنين الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة والقبلات والتجمعات وغيرها بالوعى والفعل الصحيح حتى نعبر بالأزمة بأمان.

وأشار إلى أن اللقاحات تعطى مناعة محدودة ولكن يبقى فى النهاية الوعى ، والكمامة هى الأساس وأهم من اللقاحات فى الفترة الحالية، مؤكدًا أنه منذ بداية الازمة أدركت الحكومة الإجراءات الهامة للحرص على حماية المواطنين وكبار السن.

وأكد أن مصر تسجل أقل نسب إصابات وأقل نسب وفيات على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن مصر لم تصل إلى الذروة التى مرت بها دول أوروبا، مضيفًا أن تشكيل لجنة طبية خاصة بفيروس كورونا نجح فى ادارة الازمة فى الموجة الاولى لفيروس كورونا وستنجح فى ادارة الازمة خلال الموجة الثانية.

و شدد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، على إن فصل الشتاء يشهد نشاطا مكثفا لـ الفيروسات التنفسية بشكل عام مثل فيروس كورونا والإنفلونزا.

ولفت إلى أن المواطن أذا التزم بجميع الإجراءات سيقى نفسه ومن حوله من الإصابة بجميع الأمراض الفيروسية.

وأشار إلى أن جميع الفيروسات متشابه، مؤكدًا أن أى مواطن يشعر بأى أعراض، عليه أن يعزل نفسه ويتواصل مع الطبيب.

وأوضح أن الجميع مطالب بالابتعاد عن التدخين والالتزام بتناول العسل الأبيض، والعودة لما كان يستخدمه فى الموجة الأولى.

وأكد أن المواطنين إذا التزمت بالإجراءات الاحترازية سيمنع انتشار فيروس كورونا مرة ثانية، وفى هذه الحالة لن تلجأ الدولة لفرض قرارات مثل الغلق أم الحظر.

اقرأ أيضا