السودان: إثيوبيا غير راضية عن التقارب المصري السوداني

السبت 05 ديسمبر 2020 | 10:35 مساءً
كتب : علي عرفات

قال عمر قمر الدين، وزير الخارجية السوداني المكلف، إن هناك مفاوضات سياسية جارية بين المسؤولين في مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن أزمة سد النهضة.

وأضاف الوزير السوداني، خلال حواره على تلفزيون السودان، أن "الولايات المتحدة الأمريكية كانت وسيطا، والمصريون كانوا اكثر حرصًا للتفاوض بحضور أمريكا والبنك الدولي، وشعرت إثيوبيا بشئ من عدم الرضا عن التقارب السوداني المصري".

وتابع "قمر الدين"، "إثيوبيا تريد تقاسم المياه وإدخال الدول المشاطئة في التفاوض. ووجود 11 دولة؛ يعقد الأمور".

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم تدويل قضية سد النهضة، وموقف السودان الثابت؛ هو أنه "لا بديل للتفاوض بين الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق ملزم".

وأكمل الوزير السوداني، "نتمنى الوصول لاتفاق بالعمل والإرادة السياسية. وهي قضية لكل مواطن وللأمن القومي السوداني".

إقرأ أيضًا.. السودان ينسحب من مفاوضات سد النهضة.. وزير الري يكشف الحقيقة

وفي السياق، كشف الدكتور ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، حقيقة الأخبار المتداولة بشأن انسحاب السودان من مفاوضات سد النهضة، حيث قال، "إن السودان لم ينسحب من مفاوضات سد النهضة بل احتج على آلية التفاوض".

وأضاف "عباس" في حوار أذيع على تلفزيون السودان أن بلاده أوقفت المفاوضات حول سد النهضة لعدم جدوى التفاوض المباشر وأنه بات أقرب للتفاوض في دوائر مغلقة.

وطالب السودان بدور أكبر لخبراء الإتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض حول ملف سد النهضة.

وأشار وزير الري السوداني، إلى أن النقاط الخلافية المتبقية حول سد النهضة تحتاج لإرادة سياسية، مضيفا، "تبقت ثلاث نقاط قانونية جوهرية مكانها خارج غرف التفاوض".

بدوره، قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، إن خروج الخرطوم من التفاوض لا يعني نهايته، وتابع، "بل نصر على التفاوض. وإعلان المبادئ 2015 وُقِع في الخرطوم".

وأضاف "قمر الدين" أن الأطراف اقتربت من توقيع اتفاق في واشنطن لكن اثيوبيا انسحبت من التوقيع.

في وقت سابق، أكد السودان أهمية التوصل إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بحيث لا يتأثر خزان سد الروصيرص نظرا لقربه من السد الإثيوبي.

من جانبها، أعلنت إثيوبيا بدء توليد الكهرباء من سد النهضة بحلول شهر يونيو من العام القادم 2021.

إقرأ أيضًا..

رغم اعتذاره.. القبض على صاحب فيديو سماح بنت الحاج شهاب

النيابة العامة: إحالة طفل المرور و3 من أصدقائه لـ 4 محاكم مختصة

اقرأ أيضا