حكم تقطيع الدجاج قبل خروج الروح

الاربعاء 09 ديسمبر 2020 | 07:15 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أعمل بائع للدواجن، وعند ذبح الدجاجة وأثناء طلوع روحها أقطع أرجلها أو جناحها لتعليمها عن غيرها، فما حكم ذلك.. سؤال ورد للشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

قال أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن هذا الفعل حرام، مطالبا بالرحمة وقال النبى صلى الله عليه وسلم، لا تنزع الرحمة إلا من قلب شقى، وأمر أن تترك الذبيحة حتى تخرج منها الروح، ومنع أن تكسر أو تؤذى مادامت الروحة بها.

وأضاف أمين الفتوى أننا مأمورون برحمة الحيوان، والله عز وجل سخر لنا الحيوانات وأكرمنا بنعمة أكلها، وأمرنا مع ذلك بإحسان ذبحها، وبالتالى لابد أن يحرص بائعى الدواجن أن يحسنوا الذبح، وأن تكون الشفرة حادة حتى لا يتعذب الحيوان، وفى نفس الوقت عليه الانتظار حتى تخرج الروح منه تماما، ثم يبدأ فى سلخه أو تقطيعه، حتى يكون رحيما.

وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «طير ذبح حلقومه ونصف مريئه فهل يحل أكله أم يشترط قطع المريء كاملا؟»، أن العلماء اختلفوا بعد ذلك في المجزئ في الذبح، فذهب أبو حنيفة إلى أن الذبح يحصل بقطع ثلاث منها بدون تعيين، وذهب المالكية إلى أن الإجزاء يحصل بقطع كل الحلقوم مع الودجين.

وتابعت: وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الذبح يجزئ بقطع الحلقوم والمريء وعلى هذا فيجوز أكل الذبيحة إن ذبح الحلقوم ونصف المريء إن أضيف إليه الودجان.

كيفية الذبح الشرعي

من جانبها، أكدت الإفتاء، أن الذبح يطلق في اللغة على الشق وهو المعنى الأصلي، ثم استعمل في قطع الحلقوم من مقدم العنق عند المفصل الذى بين العنق والرأس تحت اللحيين «وهما العظمان اللذان يلتقيان في الذقن، وتنبت عليهما الأسنان السفلى» وهذا المفصل يسمى بالنصيل.

وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال «ما هو الذبح، وما هي كيفيته الصحيحة شرعا؟» أن موضع الذبح يكون في الحلق من الشاه والبقرة، مشيرة إلى «تذكية الإبل» فتسمى بالنحر، ويكون في اللبة، وحقيقة الذبح قطع الأوداج كلها أو بعضها في الحلق على حسب اختلاف المذاهب.

وأفادت: وبيان ذلك أن الأوداج أربعة وهي: الحلقوم والمريء والعرقان اللذان يحيطان بهما ويسميان (الودجين)، ولا بد من قطع اثنين على الأقل وهما الحلقوم والمريء عند الشافعية والحنابلة، وهو المفتى به، لأن الذبح إزالة الحياة، والحياة لا تبقى بعد قطعهما عادة، وذهب أبو حنيفة إلى أنه إذا قطع أي ثلاثة من الأوداج أجزأ، وقال المالكية: إذا قطع جميع الحلقوم والودجين حل، ولا بد من الذبح أو النحر حتى يحلَّ أكل الذبيحة.

الكونغو الديمقراطية تشيد بدعم مصر لإنجاح جهود مكافحة الفساد بإفريقيا

اقرأ أيضا