موسيماني يكشف عن الفارق بين قيادته وتتويجه إفريقيًا مع الأهلي وصن داونز

الجمعة 11 ديسمبر 2020 | 04:45 مساءً
كتب : أحمد عصام

أوضح بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، الفارق بين تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 2016 مع صن داونز، وعام 2020 مع الأهلي.

وقال موسيماني، إنه فاز على نفس المنافس وهو الزمالك، لكن الأمر مختلف، في 2016 فاز أمام 63 ألف مشجع في ملعب برج العرب، وفي العام الجاري فاز في ملعب دون جماهير.

وأضاف: "بالنسبة لي أنسى تمامًا وجود الجمهور وأركز على إدارة المباراة، لا أعلم إذا كان الأمر نفسه ينطبق على جوارديولا أو مورينيو أو أنشيلوتي عندما رفعوا دوري أبطال أوروبا عدة مرات، ولكن بالنسبة لي الفوز بأكبر كأس في أفريقيا يمنحني شعورًا غير عادي".

وتابع: "الفوز بدوري الأبطال أمر معقد، اللحظة كانت مختلفة بين التتويج الأول والثاني، العمل مع الأهلي لا يقارن بأي فريق ولم أشعر بذلك من قبل في حياتي، فلم يسبق أن استقبلني الجميع في السادسة صباحًا في المطار بعد وصولي من جنوب أفريقيا، والجميع يتعامل بحفاوة واحترام مميز".

وعن سبب رحيله عن صن داونز، علق: "الأمر لم يستغرق سوى يوم واحد للتفكير بعد عرض الأهلي، لأنني كنت أرغب في خوض التجربة، أكملت 8 أعوام مع صن داونز وأمامي الفرصة للعمل في بلد آخر وفريق عريق، أعتقد أن 8 أعوام كافية لإثبات وفائي أليس كذلك؟".

وأضاف: "اخترت الوقت المثالي للرحيل بعدما حققت الثلاثية المحلية مع صن داونز وغادرت دوري الأبطال من ربع النهائي أمام الأهلي، لكن الأجواء كانت مختلفة في الأهلي، فأمامي نصف نهائي دوري الأبطال وباقي مشوار الدوري وكأس مصر بعد مغادرة فايلر الذي رحل بعد رفضه التجديد".

وأشار إلى أن التحديات القادمة أمامه صعبة، خاصة أنه لم يحصل على راحة أو إجازة بعد هذه البطولات التي حققها مع صن داونز ثم الأهلي ولكن هذا العام استثنائي بسبب ما حدث بعد كورونا.

وأوضح موسيماني أنه حاول إعادة ترتيب الفريق بعودة بعض اللاعبين المعارين وضم لاعب واحد فقط، خاصة أن الأهلي ضم لاعبين قبل وصوله، ومن بين هذه الصفقات قائد الرجاء المغربي بدر بانون.

وقارن موسيماني بين الدوري المصري والجنوب أفريقي قائلًا: "الدوري المصري أقوى بدنيًا وأفضل في التسديدات والتمريرات، لكن الدوري الجنوب أفريقي أكثر مهارة، إلا أن الجميع في مصر يتحدث عن المباريات".

وأشار إلى أنه منذ وصوله إلى مصر حاول إقناع لاعبي الأهلي بقدراته وطالبهم بالإيمان به قائلًا: "هم يعلمون جيدًا من هو موسيماني، والاحترام كان موجودًا، كنت أقود صن داونز في مراحل تضم الأهلي في دوري الأبطال وكان التحدي أن أجعلهم يلعبون بشكل مختلف عما فعلوه في البطولة".

وأضاف: "قدمنا مباريات قوية وخاصة أمام الوداد، وفي النهاية أسعى لتقديم كرة القدم بشكل مختلف، رأيت لاعبي فريقي بشكل فردي في مجموعات (مدافعين ولاعبي وسط ومهاجمين)، ثم شاهدت تدريبات جماعية وحاولت تطوير أداء اللاعبين والاعتماد على أسلوب مختلف وخاصة في التنظيم الدفاعي".

وتابع: "في الأهلي الفوز ببطولة طبيعي، ولكني أسعى لترك بصمة وبدأنا بتحقيق الثلاثية، دعني أؤكد لكم أن بيب جوارديولا عندما وصل إلى بايرن ميونخ وضع نظامه وترك النادي وهو يحقق البطولات أيضاً، ولكن الجميع يتحدث عن بصمة جوارديولا".

وأكد موسيماني أنه كان مهتماً بالجانب التكتيكي حتى وهو لاعب وكان يحلل المباريات وعمره 30 عامًا فقط، موضحاً أن فينجر وأليكس فيرجسون ومورينيو كانوا بمثابة مصدر إلهامه.

وأضاف: "برشلونة كان يعجبني عندما يبني الهجمة بصبر ويقدم كرة قدم جيدة، تعلمت من الجميع ومازلت أتعلم، كنت أتمنى خدمة منتخب بلادي بشكل أكبر ولكن تمت إقالتي بسبب خسارة مباراتين فقط في عامين، ألوم اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا لأنهم لم يمتلكوا الصبر على مشروعي".

وتابع: "كنت أتوسل لهم للبقاء في منصبي، كان لدي مشروع للتتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية والعودة لكأس العالم، لكن اللجنة الفنية لم ترغب في سماع أي شيء، ولم يتعاملوا مع وعودي بمحمل الجد".

وأتم: "الآن فزت بلقبين لدوري الأبطال مع صن داونز والأهلي، ولعبت كأس العالم للأندية مع صن داونز، وسألعبها في فبراير/شباط المقبل مع الأهلي. أنا أسامحهم على كل شيء بصفة عامة".

مجهولون يعتدون بالضرب على أيمن يونس ويهشمون زجاج سيارته

التفاصيل الكاملة لقرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا