بعد اكتمال تشكيل مجلسي الشيوخ والنواب.. المعارضة تحت القبة ممثلة بشكل قوى ب 18 حزبًا

الاربعاء 16 ديسمبر 2020 | 10:23 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

بعد اكتمال تشكيل مجلس الشيوخ والنوا، بات واضحا التمثيل القوي لأحزاب المعارضة تحت قبة البرلمان بغرفتيه الشيوخ والنواب.

ويأتي التمثيل القوي للأحزاب السياسية داخل مجلس الشيوخ، ردا واضحا وصريحا على منظومة الإعلام القطري والتركي، واللجان الإلكترونية لتنظيم الإخوان، التي شككت في أكثر من مرة، بأن المعارضة لا مكان لها داخل البرلمان.

وفى السطور التالية نرصد آراء أعضاء مجلسى النواب والشيوخ طحول هل هناك معارضة حقيقية تحت قبل البرامان؟.

فمن جانبه قال النائب محمد السباع عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن المعارضة فى المقام الأول هى ظاهرة صحية، ونستطيع أن نقول عليهم أنه هم من يمثلون الأقلية او الأكثرية داخل المجلس، و يتفقون على المصلحة الوطنية سواء الداخلية أو الخارجية، فهي معارضة بنائه وليس هدامة.

وأوضح السباعى، فى تصريح خاص لبلدنا اليوم، أن البرلمان الحالى يمثل جميع التيارات الحزبية من اليسار لليمين للإسلام السياسي، وأن القائمة الوطنية مثلت ما يقرب من 12 حزب بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب، الذي تمثل أكثر من 26 حزب كل حزب له ايديولوجية الخاصة به موافقة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن البرلمان الحالى بغرفتيه الشيوخ والنواب يوجد بها معارضة أكثر من برلمان الإخوان، فيوجد نواب من حزب التجمع والمصري الديمقراطي والإصلاح والتنمية وحزب النور وكل التيارات السياسية داخل المجلس.

وأضاف السباعى، أن الممارسة السياسية فى مصر تعتمد على العديد من المشاركات سواء الحزبية والمستقلين، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من السياسيين الذين لهم دور كبير فى الحياة السياسية متواجدين داخل المجلس وهو شئ إيجابي للغاية.

وتابع أن التنوع داخل مجلسي النواب والشيوخ هو شئ إيجابي جدا وهذا التنوع يعطى شئ من الزخم السياسي تحت القبة.

وقال ضياء داود عضو مجلس النواب عن تكتل 25/30، إن المعارضة ممثله داخل مجلس النواب والمعارضة ليست بالكم وإنما بالكيف، ونتمنى أن يكون للنواب المستقلين مواقف واضحة تصب فى مصلحة الوطن والمواطن.

وأضاف داود، فى تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أنه يتمنى أن يكون هناك سياسات مختلفة وأن يكون البرلمان ليس أداه لتمرير سياسات حكومية، وأن يتم رفع الضر عن المواطن، لافتا يجب أن يكون هناك مواقف حقيقية للنواب تصب فى مصلحة الجميع.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن المعارضة لا تكتشف فى منجم البرلمان ولا تنتج في يوم وليلة، والمواقف هى التى تحكمها، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من المستقلين داخل مجلس النواب 2021، وهذا مكسب كبير ويمثل رسالة تحت القبة.

وتابع: أتطلع أن يكون الأداء داخل المجلس قوي يصب فى مصلحة المواطن، وأن يتم بث الجلسات .

ومن جانبه أكد الإعلامي يوسف الحسيني عضو مجلس النواب والمتحدث الإعلامي للقائمة الوطنية من أجل مصر، أن نواب البرلمان قد يسقطون وزيرًا إن كان يستحق ذلك، وقد يرفعون وزيرا إلى عنان السماء إن كان يستحق.

وقال الحسيني، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الاولى بالتلفزيون المصري، إنهم لا يبحثون عن "الشو" مثل بعض النواب وأنهم سيدخلون البرلمان لتقديم بعض التشريعات التي تهم المواطنين مشددًا على أن المقصر سيتم حسابه.

وأوضح الحسيني وجود بعض أحزاب المعارضة في المجلس ضاربًا المثل بالحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، وأن هناك بعض الأحزاب المعارضة دخلت ضمن القائمة الوطنية، مشددًا على أن حزب مستقبل وطن ليس ضمن المعارضة على الإطلاق، ولكن تم إدخال المعارضة ليكون للمعارضة دور داخل المجلس، وليكون لها دورا فاعلا ولعدم تهميش دورها، مشيدًا بدخول أحزاب المعارضة التي ليس لديها ملاءة مالية ضمن القائمة ودعم النواب الفائزين في القائمة للمرشحين الفردي.

اقرأ أيضا