مبروك عطية:"غوري من وشي، وأنتي حرة" ألفاظ يقع بها الطلاق في هذه الحالة

الاربعاء 23 ديسمبر 2020 | 01:25 صباحاً
كتب : خالد رزق

كشف الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، أن لفظ "غوري من وشي، وأنتي حرة" من ألفاظ الطلاق الكناية، والتي لا يقع الطلاق بها؛ إلا بعد سؤال الزوج عن نيته وقصده بهذه الألفاظ.

وقال "عطية"، في لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، إن الزوج إذا قرّر أنه أراد الطلاق بألفاظ الكناية؛ فإنه يقع به الطلاق، وكذلك إذا تلفظ بألفاظ الطلاق الصريحة؛ فيقع بها الطلاق فورًا.

في سياق متصل قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إن الأصل في الزواج في الإسلام أنه لا يوجد طلاق أو انفصال، فيستمر الزوج والزوجة مع بعضهما ولا يفرقهما إلا الموت.

وأضاف عطية، في لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، أن حديث "أبغض الحلال عند الله الطلاق" حديث ضعيف ولا يصح الاستدلال أو الاحتجاج به ، قائلا "كيف يكون الطلاق أبغض الحلال عند الله، فكان من الاولى أن يحرمه من البداية ".

وأكد أن الاسرة معناها القوة وهي جزء من المجتمع بيوتنا تعبانة ولا تصلح فيها الحياة بينما الأصل الأصيل هو أن البيوت هي أساس الحياة.

وأشار إلى أن البيوت قديما كانت ملجأ لحل المشاكل وهدوء الحال، معبرا عن غضبه من تصرفات بعض الأزواج الحاليين من هروب الأزواج من المسئولية سواء الرجل أو المرأة.

اقرأ أيضا