في ذكرى ميلادها.. تعرف الاسم الحقيقي للفنانة إيمان

الجمعة 01 يناير 2021 | 07:14 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

يحل علينا اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة اللبنانية من أصل أرمينى، إليزابيت طوروس سركسيان، التى عرفت باسم ليز سركسيان ومن ثم إيمان.

إيمان بدايتها الفنية كانت فى الخامسة من عمرها عندما اشتركت مع الجمعية الأرمنية فى بيروت فى حفل غنت ومثلت فيه باللغة الأرمنية حيث أنها تجيد عدة لغات وهى الإنجليزية، والألمانية، والأسبانية، كما أنها مثلت باللغة الفرنسية بجانب الأرمنية قبل أن تمثل باللغة العربية باللهجة اللبنانية والمصرية.

تخرجت إيمان من كلية الصيدلة بالجامعة الأمريكية فى بيروت، ثم درست التمثيل المسرحى فى نفس الجامعة.

وبدأت حياتها الفنية على خشبة المسرح بعد أن اكتشفها الفنان شكيب خورى، حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية العالمية لشكسبير وموليير على خشبة مسرح بعلبك.

وأول أعمالها السينمائية فى لبنان كان فيلم الأخرس من إخراج منير معاصرى وبطولة فيليب عفيفى، ثم اشتركت فى فيلم الحب الكبير مع فاتن حمامة وفريد الأطرش من إخراج هنرى بركات، ثم قدمت فيلم الصعود إلى الهاوية مع مديحة كامل وجميل راتب ومحمود ياسين إخراج كمال الشيخ.

وقدمت إيمان العديد من الأعمال الدرامية ومنها مسلسل الثعلب مع نور الشريف، كما عملت بمسلسل الخروج من المأزق مع يحيى الفخرانى، ومسلسل زيزينيا - الجزء الأول مع يحيى الفخرانى وآثار الحكيم ومسلسلات هوانم جاردن سيتى ومواطن بدرجة وزير مع حسين فهمى ومسلسل قاتل بلا أجر مع حسين فهمى وفاروق الفيشاوى والعمة نور مع نبيلة عبيد.

اقرأ أيضاً..

مصطفى الأغا يطالب سوريا بتكربم المخرج حاتم علي تخليدا لإنجازاته