قانوني يكشف أسباب صدور قرار من النائب العام بغلق قضية مقتل "ريجينى"

السبت 02 يناير 2021 | 05:02 مساءً
كتب : علي عرفات

قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، المحامي بالنقض وأستاذ القانون الجنائي، إن سبب قيام المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بإصدار قرارًا بغلق قضية الباحث الإيطالي "ريجيني"، لعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل.

وأضاف "أبو شقة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على فضائية "mbc"، أن المستشار حمادة الصاوي، كلف جهات البحث بموالاة التحري لتحديد الفاعل الحقيقي، واستبعاد ما نُسب إلى أربعة ضباط وفرد شرطة بقطاع الأمن الوطني في تلك الواقعة من الأوراق، مشيرًا إلى أنه لا يوجد وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة سرقة منقولات المجني عليه بالإكراه الذي ترك آثار جروح به لانقضائها بوفاة المتهمين.

وفي السياق، قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، المحامي بالنقض وأستاذ القانون الجنائي، إن الطالب جوليو رجيني، حضر إلى مصر باعتباره باحث للدكتوراة، وذلك بعد أن سجل رسالة الدكتوراة الخاصة به في بريطانيا.

وأضاف المحامي بالنقض وأستاذ القانون الجنائي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "mbc"، أن "ريجيني" جاء إلى مصر لدارسة البحث في إطار الجانب التطبيقي، مشيرًا إلى أن رسالة الدكتوراة الخاصه به كانت بعنوان، "الشكل التنظيمي للنقابات المستقلة".

وأوضح "أبو شقة"، أن "ريجيني" أخذ النقابة الخاصة بالضرائب العقارية، والنقابة الخاصة بالباعة الجائلين، كمثال لبحث دراسته، مضيفًا، أنه بدأ التعامل مع العديد من الباعة الجائلين وتناول معهم في الحديث، والتواصل معهم، وأجرى العديد من التسجيلات لهم، وحصل على الإجابات والاستفسارات التي أرداها.

ونظرًا لأسئلة "ريجيني" المتعددة للباعة الجائلية، قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، إنه ارتاب أحد هؤلاء الأشخاص في شأن "جوليو ريجيني"، وأيضًا، بسبب عرضه عليه مبلغ مادي كبير بعملة أجنبية، وقال له، "هذا المبلغ المالي معروض من دولة معينة، في سبيل حضور مؤتمر ما".

وأكد أستاذ القانون الجنائي، أنه بعد كل تلك العروض، أراد هذا الشخص أن يحمي نفسه من أن يقع في مخاطر، فقرر الذهاب إلى الشرطة وحرر محضر بما حدث له بكل التفاصيل، وقامت وزارة الداخلية بإتخاذ الإجراءات المرئية في التحري عن الشخص "جوليو ريجيني"، وكل ذلك مثبت في تحقيقات النيابة العامة.

إقرأ أيضًا..

كلب يكتم أنفاس رضيعة حتى الموت

إجبار سيدة وابنتها" المعاقة" على التعري في السجن

اقرأ أيضا