وكيل مصلحة السجون السابق: قصور ملحوظ من إدارة سجن طنطا بعد هروب 3 محكوم عليهم

الخميس 14 يناير 2021 | 04:19 مساءً
كتب : علي عرفات

خلال الساعات الماضية، كشفت مصادر أمنية تفاصيل هروب 3 سجناء من المحكوم عليهم بالمؤبد والإعدام من سجن طنطا العمومي في محافظة الغربية، حيث أوضحوا أن المتهمين تمكّنوا على مدار 3 شهور من نقب جدران السجن، وأنهم قاموا بتعطيل كاميرات المراقبة داخل السجن.

كما حددت وقت الهروب بأنه يتراوح بين الساعة 2 صباحًا وحتى أذان الفجر، وفروا هاربين عبر الأسوار وأسطح المنازل المجاورة للسجن حتى ابتعدوا عن المنطقة.

وعلى الفور، صدرت تعليمات من اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بالتحقيق الفوري مع مأمور سجن طنطا العموم ومدير مباحث السجن وكذلك الخدمات الموجودة خلال الوردية المحددة لتوقيت الهروب.

كما أصدر المحامي العام لنيابات غرب طنطا الكلية بمحافظة الغربية توجيهات إلى رئيس النيابة الكلية بغرب طنطا بتشكيل فريق من النيابة العامة ويضم خبراء الأدلة الجنائية للانتقال إلى سجن طنطا العمومي والتحقيق في واقعه الهروب.

واستمع فريق النيابة إلى أقوال الضباط المكلفين بالخدمات الأمنية داخل السجن، وكذلك تفريغ كاميرات المراقبة وأيضًا سماع أقوال شهود العيان من سكان المنازل المحيطة بسجن طنطا العمومي الذي فر منه المتهمون، وأيضًا وفحص السجل الإجرامي للمتهمين، وسرعة طلب سرعة تحريات عاجلة من المباحث حول كيفية الهروب وبحث وجود تقصير من الخدمات الأمنية المكلفة من عدمه.

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، بالتنسيق مع المباحث الجنائية والأمن العام وقوات الأمن المركزي، فى إلقاء القبض على المتهمين الثلاثة الهاربين من سجن طنطا العمومي منذ 3 أيام والمحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد.

حيث ضُبط أحدهما من داخل شقة شقيقته بمنطقة العجيزي أول طنطا، والآخرين من داخل مصنع طوب مهجور بقرية سنباط بزفتى، حيث توصلت التحريات إلى مكان اختباء المتهمين عقب هروبهم من السجن.

وفي ذات السياق، قال اللواء محمد رضوان شلتوت، وكيل مصلحة السجون السابق، إن ما حدث في سجن طنطا العمومي بالغربية، ما هو إلا قصور واضح من مأمور وإدارة السجن، الأمر الذي جعل هولاء الهاربين بالتمكن من نقب جدران السجن على مدار 3 شهور.

وأوضح "شلتوت" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه وفقًا لقانون مصلحة السجون، يوجد متابعة يوميًا أو شبه يوميًا، للتفتيش على الجدران والنوافذ وكافة مداخل ومخارج العنابر والسجن بأكمله، مضيفًا: "كما اعتدت أثناء خدمتي كوكيل لمصلحة السجون، المسجون لا يفكر أو يخطر بباله الهروب من السجن، وليس التنقيب فقط".

وأضاف اللواء محمد رضوان شلتوت، أنه يتم تحرير محضر هروب لهولاء الهاربين "المحكوم عليم بالإعدام والمؤبد"، ويتم صدور في حقهم قرار بالحبس يضاف إلى حبسهم الأصلي، مشريًا إلى أن النيابة العامة تقوم بتشكيل فريق والانتقال إلى السجن والتحقيق في واقعه الهروب.

وعن كيفية نقب جدران السجن، قال اللواء محمد رضوان شلتوت، وكيل مصلحة السجون السابق، إن نقب جدران سجن طنطا العمومي، هو تقريبًا يكون من خلال آلات حادة صغيرة جدًا، وتكون من داخل السجن، "حنفية قديمة، معلقة، حديدة"، وهذا يفسر استغراق كل هذه المدة (3 شهور) لنقب جدران السجن.

إقرأ أيضًا..

الإعدام شنقا لشقيقين قتلا والدتهما بالمنيا

نظر طعن مرتضى منصور ضد قرار وقفه 4 سنوات