نشر أول دليل مفصل لمساعدة الرياضيين في أولمبياد طوكيو وسط وباء كورونا

الاربعاء 03 فبراير 2021 | 03:20 مساءً
كتب : إسلام البشبيشي

نشرت اللجنة الأولمبية الدولية أول دليل مفصل لمساعدة الرياضيين وكل الأطراف المعنية في أولمبياد طوكيو خلال وباء فيروس كورونا.

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أن الدليل الذي صدر اليوم الأربعاء المكون من 33 صفحة موجهة للاتحاد الرياضية والمسؤولين الفنيين، على أن يتبعه دلائل عديدة أخرى خلال الأيام المقبلة.

وذكرت اللجنة :"توفر سلسلة الدلائل الشاملة إطارا للمبادئ الأساسية التي ستتبعها كل مجموعة رئيسية من الأطراف المعنية قبل السفر إلى اليابان، عند الدخول إلى اليابان، خلال فترة تواجدهم في دورة الألعاب، وعند المغادرة".

وتتضمن إجراءات السلامة ارتداء الأقنعة في كل وقت باستثناء وقت تناول الطعام والنوم، الخضوع لفحوص الكشف عن فيروس كورونا بشكل منتظم، تحميل تطبيق فيروس كورونا في اليابان، وتقليل التواصل مع الأشخاص، وعدم استخدام المواصلات العامة.

وسيقضي الرياضيون وقتا قصيرا فقط في القرية الأولمبية وسينتقلون فقط بين القرية الأولمبية وأماكن اللعب.

وقال كريستوف دوبي المدير التنفيذي للألعاب الأولمبية باللجنة الأولمبية الدولية :" صحة وسلامة الجميع في الأولمبياد والبارالمبياد في طوكيو 2020 هي أهم أولوياتنا. كل منا لديه دور ليلعبه".

وأضاف :"نعرف أن الألعاب الأولمبية ستكون مختلفة في عدة نواحي. لكل المشاركين في الألعاب الأولمبية سيكون هناك بعض الاشتراطات والقيود التي تتطلب مرونة وتفهم".

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أن " كل مجموعة من الأطراف المعنية عليها أن تتبع إرشادات محددة مصممة خصيصا لاحتياجاتهم الفردية " المنصوص عليها في دليل إرشادى كل منهم.

وتم تطوير الإرشادات من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، واللجنة الدولية البارالمبية، والمنظمين اليابانيين، بمساعدة العديد من المنظمات الأخرى من بينها حكومتي طوكيو واليابان ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة للدروس المستفادة من استئناف الرياضات حول العالم وسط مفاهيم صارمة للنظافة.

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أنه سيتم تعديل الكتيبات الإرشادية المفصلة بشكل دوري قبل الألعاب الأولمبية، التي تأجلت العام الماضي بسبب الوباء، والتي تحدد إقامتها خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس.

ويأتي هذا الإصدار بعد يوم من قيام اليابان بتمديد حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا في طوكيو وتسع محافظات أخرى حتى 7 مارس المقبل بعد أ، فشلت الحكومة في كبح جماح الموجة الثالثة من الإصابات بفيروس كورونا.

ومنذ أواخر شهر ديسمبر الماضي، علقت اليابان مؤقتا دخول الرعايا الأجانب عقب اكتشاف سلالات جديدة لفيروس كورونا في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وسجلت طوكيو 676 إصابة جديدة بفيروس كورونا الأربعاء، مقارنة مع سجلها اليومي البالغ 2447 حالة يوم 7 يناير.

ويشك النقاد في مثل هذه الإجراءات حيث أنه تم انتقاد اليابان لتعاملها مع الوباء، خاصة فشلها في تكثيف إجراء اختبارت الكشف عن فيروس كورونا.

وتراجعت اليابان كثيرا عن عدة دول من حيث طرح اللقاحات. وقال يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء أن الحكومة تهدف إلى بدء طرح لقاح فيروس كورونا منتصففبراير، بدلا من الموعد السابق بنهاية الشهر الجاري.

ووفقا لآخر استطلاعات، يعتقد أكثر من 80 بالمئة من اليابانيين أن الألعاب الأولمبية سيتم تأجيلها مجددا أو إلغائها، ولكن اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمين اليابانيين مازالوا يمضون قدما في الاستعداد للألعاب الأولمبية.

وذكر الدليل :"رغم كل الحرص المتخذ، نلفت انتباهكم إلى أن المخاطر والآثار ربما لا يتم القضاء عليها بشكل كامل، وأنكم موافقون على حضور الأولمبياد والبارالمبياد على مسؤوليتكم الخاصة".

اقرأ أيضا