"مش صحفي": رصد 15 حالة انتحال مهنة بالبحيرة لتقديمها غدًا لنقابة الصحفيين

الاربعاء 03 فبراير 2021 | 08:31 مساءً
كتب : محمد الشبكشي

أصدرت حملة "مش صحفي" لمواجهة ظاهرة انتحال المهنة، بيانًا منذ قليل، قالت فيه إن عدد من أعضاء الحملة انتهوا مؤخرًا من رصد 15 حالة انتحال مهنة «صحفي» بمحافظة البحيرة، سيتم تقديمها غدًا في مذكرة رسمية إلى السيد نقيب الصحفيين الكاتب الصحفي ضياء رشوان وأعضاء مجلس النقابة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معهم.

وجاء في نص المذكرة الموجهة إلى النقابة: "إن انتحال مهنة الصحافة في مصر أصبحت ظاهرة خطيرة تهدد مستقبل المهنة وتسيء إلى الكلمة وصناعها، بل أن الظاهرة أصبحت ناقوس خطر يدق جرس الإنذار أملًا في الحفاظ على مستقبل المهنة، وقد كانت نقابة الصحفيين ممثلة في مجلسكم الموقر مؤخرًا بعدة خطوات محمودة في هذا الشأن، تضمنت مخاطبات رسمية للمحافظين وكبار المسئولين بمنع التعامل مع المنتحلين والعاملين بمواقع بير السلم، حفاظًا على هيبة المهنة وكيانها النقابي العريق".

واستكمل البيان: "ومن هذا المنطلق كان عددا من شباب الصحفيين قد أطلقوا حملة بعنوان «مش صحفي» شارك في تدشينها أكثر من مائة صحفي من أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين وكبرى المؤسسات الصحفية القومية والحزبية والخاصة، إضافة إلى زملاء أعزاء بمجلس النقابة لمواجهة الظاهرة والتصدي للكيانات الوهمية ومواقع بير السلم، والتي أصبحت منابر خطيرة لنشر الشائعات والمعلومات المغلوطة، في الوقت الذي تبذل أجهزة الدولة جهودًا كبيرة في حربها ضد الشائعات".

وقال البيان: "منذ انطلاق حملة شباب الصحفيين لمواجهة الظاهرة والتي لاقت جهودها استحسانًا من نقابتكم الموقرة، جعلت النقيب السابق وقتها الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام يصدر بيانًا لدعم الحملة، باعتبارها من الممكن أن تكون أداة للكيان النقابي -صاحب الصلاحيات- في رصد جوانب هذه الظاهرة الخطيرة والتحرك في مواجهتها.

وأردف البيان: "من هنا بدأت الحملة خلال الفترة الأخيرة إطلاق مبادرة جديدة لرصد الظاهرة بكل محافظة على حدا، بمعاونة الزملاء الصحفيين بالمحافظات.. وحصر حالات المنتحلين بالمستندات والأدلة لتقديمها إلى النقيب والمجلس لاتخاذ اللازم.. أملًا في أن تثمر هذه الجهود في محاصرة الظاهرة ".

من جانبه قال علاء عبد الحسيب الصحفي بمؤسسة الأهرام ومؤسس الحملة، إن المذكرة تحتوي علي 15 اسمًا لمنتحلي المهنة بمحافظة البحيرة سيتم تقديمها إلى نقابة الصحفيين غدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، مشيرًا انه تم التنسيق مع الزملاء الصحفيين أعضاء النقابة بالبحيرة لرصد هذه الحالات بالمستندات، مضيفًا أن القضاء على الظاهرة يتطلب تكاتف الجميع من أبناء المهنة.

وأضاف "مؤسس الحملة"، أن البحيرة أول محافظة سيتم رصد الظاهرة بها تفصيليا وتقديم بعض العينات من الحالات التي تنتحل الصفة بالمحافظة إلى النقابة لاتخاذ اللازم، كما تعتزم الحملة خلال الفترة المقبلة رصد الظاهرة بكل محافظة على حده وتقديم هذه النماذج التي تسيء للصحفيين والمهنة إلى مجلس النقابة المعني باتخاذ اللازم حيالهم، مشيرًا أن الحملة رصدت مؤخرًا العديد من اللقاءات الصحفية بين المسئولين وعاملين بمواقع بير السلم مما يهدد مصداقية وسلامة المعلومة المقدمة للجمهور.