استئصال عدة أورام متشعبة لمريض مسن بأورام طنطا

الثلاثاء 23 فبراير 2021 | 02:10 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

نجح فريق طبي بمركز أورام طنطا التابع للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، اليوم الثلاثاء ، فى استئصال عدة أورم متشعبة بالمبايض والبطن لمريضة تبلغ من العمر 76 عاماً، وإنقاذها من الموت المحقق .

ضم الفريق الطبى الدكتور محمد عبد العال، استشاري جراحة الأورام، والدكتورأحمد النجار، أخصائي جراحة الأورام، والدكتور محمد علبية، أخصائي جراحة الأورام ، والدكتور وليد إستشارى التخدير، إلى جانب طاقم تمريض على أعلى مستوى.

وقال الدكتور محمد عبد العال رئيس الفريق الطبى، أن المريضة كانت تعانى من استسقاء شديد بالبطن، وأمراض القلب والسكر والضغط، وبإجراء التحاليل والأشعة تبين إصابتها بورم سرطانى متشعب بالمبايض والبطن.

وأضاف "عبد العال"، أن المريضة قامت بأخذ عدة جراعات كيماوى، أعقبها إجراء عملية جراحية لها استغرقت 4 ساعات، تم خلالها استئصال عدة أورام كانت متشعبة بالمبايض والبطن، وتم وضعها بالعناية المركزة بالمركز لمدة أسبوع الى أن تحسن حالتها الصحية وخرجت من المركز.

من جانبه أشار الدكتور إسلام صبرى، مدير المركز، أن عمليات استئصال الأورام تكون صعبة نسبيا، لأنها ليست تقليدية، ولا يدخل الطبيب على التشريح الطبيعى للجسم لأن الورم عبارة عن تشوه فى الخلايا وينتج عنه تشوه فى الأنسجة، متابعا: فى الطبيعى نعرف أماكن الشرايين والأوردة وغيرها، لكن مع الورم نبحث عن الأصل أو الجزء المشوه لاستئصاله دون الأضرار بالمريض، وهذا ما يميز جراحة الأورام عن الجراحة العامة.

في سياق آخر، تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية تنفيذ قرار وزير التنمية المحلية والخاص بمواعيد الغلق الجديدة، حيث تم غلق عدد (٦١٧) محل، عدد (٢٧١) سوق، عدد (١٨٩) مطعم، عدد (٣٦٤) مقهى، عدد (٣٦٢) ورشة و (١٠٣٢) منشأة أخرى بنطاق محافظة الغربية بإجمالي عدد ٢٨٣٥ منشأة مخالفة لمواعيد الغلق وذلك حرصاً على تنفيذ الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أشار المحافظ أنه تم غلق وتشميع عدد (١٣٠٤) مركزاً للدروس الخصوصية حتى يوم ٢١/ ٢/ ٢٠٢١، تطبيقاً لقرار منع التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب وعائلاتهم.

وشدد محافظ الغربية على رؤساء المدن والأحياء بتكثيف الحملات التفتيشية اليومية للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك الالتزام بمواعيد الغلق الجديدة وعدم التهاون مع المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

مستشفى النجوم.. عملية جراحية ثانية لـ"حورية فرغلي".. وإصابات كورونا

وفاة مدرب منتخب فرنسا الأسبق جيرارد أولييه

وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ومدير الطب العلاجي يقومان بإجراء جراحة عاجلة لسيدتين بمستشفى زاوية الناعورة

اقرأ أيضا