بعد سنوات طويلة من الإهمال.. "آثار الإسكندرية" تزيل التعديات عن طابية "كوسا باشا" (صور)

الاثنين 01 مارس 2021 | 10:05 مساءً
كتب : أمل ماضي

مبنى حجري عتيق متهالك، يحمل طابع معماري قديم يشبه في تصميمه القلاع الحربية، يقابلك عند تجولك بمنطقة أبي قير بالإسكندرية، وقد كاد المبنى أن يتحول إلى أطلال، بعد معاناته لسنوات طويله من الإهمال، وافتقاره لأعمال الصيانة أو الترميم، واستغلاله من قبل بعض الأشخاص دون وجه حق، إضافة لتراكمات القمامة بالمكان، بعد ما كان هذا المكان حصن من حصون مدينة الإسكندرية وساحل البحر المتوسط ضد أي هجمات، إنها طابية كوسا باشا.

طابية كوسا باشا أنشأها محمد علي عام 1807 على ساحل أبوقير؛ لتحصين الإسكندرية ومنطقة أبو قير، وأطلق عليها الأهالي مغارة كوسا باشا، وكانت تشبه قلعة قايتباي ولكن باتت مبني متهدما يضم سراديب وخنادق مهجورة تعاني التآكل، كما أنها غير معروفة لوجودها بمنطقة منعزلة لها حدود خاصة.

ومن جانبه قال محمد متولى مدير عام آثار الاسكندرية، إن منطقة آثار شرق الإسكندرية، قامت بإزالة كافة التعديات الخشبية التى اقامها بعض شاغلى حواصل الطابية بصحن وخندق طابية كوسا باشا الأثرية المسجلة بالقرار الوزارى 232 لسنة 1992م وقد تمت الازالة اليوم الاثنين الموافق 2021/3/1 تحت الاشراف الأثرى لمنطقة اثار شرق الإسكندرية.

وأضاف "متولي" أن هذا يأتي في إطار التصدي وإزالة أى تعدى على أي أثر فى حينه، وبناء علي التنسيق مع حى المنتزة ثان، لإظهار الطابية الأثرية بالمظهر الحضاري اللائق بقيمتها الأثرية والتاريخية.

كوسا باشا

كوسا باشا

كوسا باشا

موضوعات ذات صلة:

مدينة اشمون تطلق حملات مكبرة لرفع التراكمات وتمهيد الطرق

محافظ المنوفيه يلتقى وفد احدي الشركات النرويجية الرائدة في مجال الاستزراع السمكي

رئيس جامعة الفيوم يتابع سير الامتحانات بكليات الجامعة

اقرأ أيضا