من سؤال لـ تحقيق.. القصة الكاملة لأزمة أستاذ سوهاج و"بن شرقي"

الثلاثاء 02 مارس 2021 | 08:12 مساءً
كتب : أحمد وجيه

اندلعت موجة من الاحتجاجات والغضب داخل جدران نادي الزمالك، بسبب امتحان لمادة القانون الدولي للفرقة الرابعة بجامعة سوهاج، حيث قام دكتور الجامعة في واقعة غريبة بوضع سؤال بشأن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أشرف بن شرقي.

وتفاجئ طلاب المادة بوضع الدكتور سؤال في امتحان المادة بشأن وفاة أشرف بن شرقي "افتراضياً" بعد إصابته بفيروس كورونا، ما أثار غضب جماهير الزمالك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي شنت حملة كبيرة ضد الدكتور والجامعة، خاصة أن مثل هذه الأمور تثير الفتنة.

وجاء السؤال المثير للجدل كالتالي:

أثناء تواجد "أشرف بن شرقى" المغربى الجنسية والذى يلعب لنادى الزمالك المصرى في مصر والتي يتوطنها زوجته وأولاده، ولهم محل إقامة فيها أصيب بفيروس كورونا المستجد وفقد على إثره حياته تاركا تركة ضخمة، فقامت زوجته وأولاده بافتتاح التركة في مصر وتوزيعها، فظهر أخ للمتوفى كان على مشاكل معه يسمى "أكرم" مقيم في نجع الميره بمركز جهينة محافظة سوهاج منذ أمد بعيد وحاصل على الجنسية المصرية إلى جانب المغربية، وقام برفع دعوى أمام المحكمة المصرية طالب فيها بنصيبه في تركة أخيه المتوفى من زوجته وأولاده وكان "أكرم" قد اشترى عقارا كائنا بمدينة إبرامه الفرنسية بموجب عقد بيع مسجل من الأخوة "لوك بلوك وكوك" الفرنسيين الجنسية تم إبرامه في ألمانيا، وكان "بلوك" متوطنا فى مصر وله محل إقامة فيها ولكنهم رفضوا تسليمه العقار فقام برفع دعوى أمام المحاكم المصرية، مطالبا في دعواه المدعى عليهم الفرنسيين تسليمه العقار الذى اشتراه منهم، وأثناء تواجده في فرنسا تعرف على "نرمين" سورية الأصل فرنسية الجنسية مقيمة في فرنسا ومتواطنه فيها فتزوج منها في فرنسا، ولكن سرعان ما حدثت بعض الخلافات بينهما نتيجة قيامها بالعمل في أحد المسارح في فرنسا دون علمه، مما جعل "أكرم" يهجر زوجته "نرمين" ويعود إلى وطنه مصر التي يقيم بها، فرفعت الزوجة دعوى تطليق على زوجها "أكرم" أمام إحدى المحاكم المصرية لهجره لها وطلب نفقه لها ولأبنائها ويقيم معها.

في ضوء دراستك لأحكام القانون الدولى الخاص اختر إجابة واحدة فقظ لكل عبارة من العبارات الآتية.

س

تعليق الزمالك

ومن جانبه، علق حسين السمري عضو اللجنة التنفيذية بنادي الزمالك، عبر حسابه بـ "فيس بوك": "هل وصلنا لهذا التدني في الأخلاق والفكر والتخلف والاستهتار وعدم الإحساس بالمسئولية الاجتماعية".

وتابع: "من من؟!!!! من أستاذ جامعي من كلية الحقوق جامعة سوهاج أن يضع مثل هذا السؤال في امتحان للطلاب!!!!".

وأضاف: "تشككت من هذا الأمر لأنه لا يدخل العقل إطلاقًا، وتواصلت مع الجامعة وصدمت بأنها حقيقة فعلًا، هل هذا استهانة أم تخلف أو ماذا؟!".

وواصل: "الموضوع في قمة الإثارة والسخط بالنادي وسفارة اللاعب والجماهير، وقد تقدم النادي ببلاغ للنائب العام علاوة على إجراءات سفارة المغرب بمصر".

واختتم: "هو في إيه؟!! وإزي وصلنا لكده؟! وهنوصل لإيه؟؟ والحل".

س

رد جامعة سوهاج

في أول رد فعل بعد سؤال وفاة أشرف بن شرقي، قررت إدارة جامعة سوهاج تحويل دكتور مادة القانون الدولي أحمد عبد الموجود إلى التحقيق، وإيقاف الندب الخاص به.

ووضع الدكتور الجامعي السؤال في امتحان مادة القانون الدولي بشأن وفاة أشرف بن شرقي "افتراضياً" بعد إصابته بفيروس كورونا.

وشنت جماهير الزمالك عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة كبيرة ضد الدكتور والجامعة، خاصة أن مثل هذه الأمور تثير الفتنة.

وأكد مسئولي الجامعة في بيان صادر رسمي من المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، على احترامهم الشديد للاعب ولنادي الزمالك ودولة المغرب.

بيان الزمالك

أصدرت لجنة ادارة الزمالك برئاسة اللواء عماد عبدالعزيز بيان رسمي تستنكر فيه واقعة امتحان كلية حقوق جامعة سوهاج ، بافتراض دكتور مادة القانون الدولي وفاة أشرف بن شرقي لاعب خط وسط الفريق.

وجاء البيان كالتالي:

تستنكر اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك الواقعة المؤسفة التي شهدتها كلية الحقوق بجامعة سوهاج حيث عمد الدكتور أحمد عبد الموجود أستاذ القانون الدولي لاستفزاز جماهير الزمالك بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسئ للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته وإدعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وتؤكد اللجنة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للسيد المستشار النائب العام وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسئول عن تلك الواقعة مما يكفل عدم تكرارها مستقبلا لاسيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل تنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن.

وإذ تؤكد إدارة النادي استياءها التام مما حدث، وتطالب اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسئولة عما حدث.

أول تعليق من دكتور واقعة وفاة بن شرقي

وفي أول تعليق له على الواقعة كتب "عبد الموجود" عبر صفحتة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": نتيجة ما أثير على صفحات التواصل الاجتماعى من لغطِ وسوء فهمٍ وتقديرٍ بخصوص امتحان الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج فإننى أود أن أوضح الآتى:

أولاً- أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولى الخاص الذى تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التى تحتوى على عنصر أجنبى ، أى أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية ، وبالتالى فالتطبيقات العملية للمقرر النظرى هى خير وسيلة لفهم الطلاب وإدراكهم حتى يلا يصطدموا بالواقع العملى مختلفاً عما درسوه وتكون عوناً لعم أثناء عملهم بالمحاماة أو الهيئات القضائية أو غيرها من مجالات القانون .

ثانيا- أننى أُكِن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها فهم يُمثلون بلدنا الحبيبة وواجبٌ علينا مساندتهم، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورةٍ ومحبوبةٍ على سبيل الافتراض فى تطبيقاتنا العملية.

ثالثاً- أن السؤال (القضية) كانت عبارة عن افتراضاتٍ لا تمت للواقع بأى صلة لم يُقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض، والدليلُ أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحى توصيل المعلومة بشكلٍ أسرعٍ وأفضلٍ للطلاب.

رابعاً- يجب ألا يقودنا التعصب والإنتماء الكروى إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها ، فالرياضة أخلاق واحترام ويؤسفنى تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث، فأنا لست صحفياً ولا إعلامياً ولا غيره.

خامساً- أدعو أصحاب النفوس المريضة والاستغلاليين إلى احترام عقول الناس واحترام أنفسهم وعدم استغلال الموقف لصالحهم لتحقيق أهداف ومئارب أخرى، واستغلال الفئة العريضة من مشجعى نادى الزمالك المحترمين لكسب شو وأتمنى منهم التركيز فيما هو أهم وأجدر.

سادساً- وأخيراً فإننى أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقى لاعب نادى الزمالك، فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منه شئ ولكن الاستعانة بك كرمزٍ مشهور ٍ ومحبوب ٍ وموهوبٍ دليلٌ على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضِعاف النفوس.

اقرأ أيضا