الصحة تكشف عن عدد تطعيم المصريين يوميا بلقاح كورونا

الاحد 14 مارس 2021 | 11:39 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة، بأنها لا تعلم العدد النهائي للمتلقين للقاحات كورونا على مستوى الجمهورية حتى الآن، مشيرا إلى أن عدد المواطنين الذي يجرى تطعيمهم يوميا، يكون في حدود من ألف إلى ألفي مواطن: «مع الوقت الأرقام هاتزيد وهايكون فيه ثقة أكبر ويزداد عدد المطعمين خلال الفترة اللي جاية».

وأضافت «عاصم»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «مساء DMC» والذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري والمذاع على فضائية «DMC»، أنه لم يتم رصد أية آثار جانبية بخصوص لقاح أسترازينيكا على متلقيه، كما حدث في عدد من دول العالم، حيث إنه من الوارد أن يكون هناك معدلات طبيعية لمشاكلات قد يعاني منها من تم تطعيمه، ومعدل طبيعي آخر للوفاة: «معدل الوفاة 5.75 لكل ألف مواطن، وده معدل طبيعي، والتطعيم على مستوى ملايين وارد جدا يكون ليه آثار جانبية».

وأوضحت أن الرقم الثابت الخاص بأعداد مصابي فيروس كورونا في مصر منذ شهر، يعكس كون الشخص المصاب ينقل العدوى لآخر، وما تسعى إليه الوزارة هو تقليل نسبة المصابيين عبر رفع وعي المواطنين: «إحنا كمواطنين لازم يكون لينا دور إيجابي في التحكم بالعدوى».

وقالت إن العامل الوحيد لعبور تلك الأزمة هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بفيروس كورونا: «فيه تصرفات خاطئة بداخل البيوت نفسها، وهو السبب الرئيسي في نقل العدوى للأسر بأكملها».

وأشارت إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على المتابعة للوضع في المستشفيات ومتابعة حالات الأكسجين وأعداد الأسرة الشاغرة في المستشفيات والعناية المركزة: «التاثير البيئي الخاصة بنقل الفيروس أقل بكثير من نقل العدوى للأفراد، ومع دخول المواسم الاجتماعية وشهر رمضان نناشد بأن يكون لينا دور إيجابي أكثر كمواطنين».

"الديهي" يكشف أبرز قرارات الرئيس السيسي خلال اجتماع اليوم

اقرأ أيضا