كرم جبر يتحدث عن تحديات الإعلام الرسمى.. فيديو

السبت 20 مارس 2021 | 06:51 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن التحدي الأول الذى يواجه الإعلام المصري، هو أن يكون مؤثر بدرجة أكثر من الحالية، موضحًا أن هناك نوع جديد من الإعلام غير التقليدى ظهر و هو السوشيال ميديا.

وأكد أن الإعلام الرسمى يواجه تحدى كبير فى مواجهة الإعلام التقليدي" السوشيال ميديا" وكشف أن السوشيال ميديا تقوم بنشر أخبار كثيرة، وبسرعة عالية، ولكن يكون بها غير صحيح.

وكشف أن الحرية بالنسبة إلى الصحافة كالماء والهواء، مشيرًا إلى أن الأخطاء التي تحدث بسبب ممارسة الديموقراطية يجب أن تعالج بوسائل ديموقراطية، خاصة أن هذه الحرية تقتضي تدقيق كل خبر والتأكد من صحته وأن تكون المعلومات المتضمنة فيه موثوقة.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أن حرية الصحافة لا تشمل المفهوم الضيق ولكن تشمل المفهوم الواسع وتدقيق الأخبار ونشرها بطريقة مفهومة، لافتًا أن البعض يمارس النقد أحيانًا لإحباط الروح المعنوية.

وأكد أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أجرى دراسة، عما ينشر في القنوات الخارجية ووسائل التواصل الاجتماعي، ووجدوا أن 80% منه لا يعتمد على معلومات ولكن يعتمد على شائعات وافيهات، ويستخدمون الخداع اللفظي والبصري مع القارئ «طريقة غوبلز اكذب ثم اكذب ثم اكذب».

ولفت إلى أن المجلس مع حرية الصحافة وحرية الإعلام، مؤكدًا أن الحرية يلزمها أن تكون المعلومات موثقة ومنضبطة وألا أخدش حياء أو اتعرض لأشخاص لافتًا لوجود الأكواد الإعلامية والتي تم نشرها في الجريدة الرسمية وتتضمن أكواد الأمن القومي وقضية المرأة والتي تشدد على عدم التقليل من المرأة لتظهر المرأة المصرية بصورتها الحقيقية في الإعلام.

وضرب جبر مثلا بقضايا الأمن القومي، مشددًا على أن مفهوم الأمن القومي كخط أحمر له معان محددة لا يختلف عليها اثنان، وأن أول مفاهيمه هي الحفاظ على مكونات الشعب المصري والعلاقة بين المسلمين والأقباط وعدم إثارة حروب دينية وعدم إهانة الطوائف والمجتمعات، لافتًا أن مفهوم الأمن القومي يشمل العلم والنشيد، فلا يجوز نشر نشيد صليل الصوارم والعلم الأسود على سبيل المثال.

وأكد أن مفهوم الأمن القومي يرتبط بالتمسك بالأرض وعدم التفريط فيها، مشيرًا لوجود قضايا كثيرة جدا يجري المجلس حوارات بخصوصها.

اقرأ أيضا