الأرصاد تعلن موعد انتهاء العاصفة الترابية

الثلاثاء 23 مارس 2021 | 11:14 مساءً
كتب : سمر مجاهد

أعلنت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن مصر تتعرض لتلك العاصفة أعتباراً من الحادية عشر مساء اليوم الاثنين، وتستمر حتى الساعة الثامنة من مساء الغد الثلاثاء الموافق 23 مارس، وذلك نظراً للتغيرات السريعة لفصل الربيع وتأثر البلاد بمنخفض جوي خماسيني قادم من الصحراء الليبية يتجه شرقاً إلى جمهورية مصر العربية.

وأضافت الهيئة، موعد انتهاء العاصفة الترابية على مصر، حيث أصدرت تحذيرا جويا هاما، معلنة نشاط حركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة، تصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق من غرب البلاد «سيوة- السواحل الغربية- الصحراء الغربية»، يمتد إلى الداخل مع ساعات نهار الغد.

وأوضحت الهيئة، أن العواصف الترابية التي أثرت اليوم على مناطق من غرب مصر وليبيا، تظهر (باللون الوردي) نتيجة كتلتين هوائيتين، الأولى ساخنة تسببها جنوبيات منخفض جوي، والثانية باردة نتيجة جبهة باردة مصاحبة لمرتفع جوي يتقدم تدريجيا نحو المناطق الحارة من ليبيا، ما يسهل إثارة الرمال هناك.

ويستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي طوال الليل حتي الغد مما يعمل علي رفع درجات الحرارة الصغري وإثارة الرمال غدً علي مناطق متفرقة تصل الي حد العاصفة علي سيناء والسواحل الشرقية.

كما أشارت الهيئة في تحذيرها إلى أن حالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الأمواج به يتراوح ما بين 2.5 متر إلى 3.5 متر، كما تكون حالة البحر الأحمر مضطربة، وتصل ارتفاع الأمواج به إلى 4 أمتار، أما منطقة خليج السويس فتكون مضطربة جداً، وارتفاع الأمواج يصل إلى 5 أمتار.

بالإضافة إلى نشاط حركة الرياح على معظم أنحاء الجمهورية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة تصل حد العاصفة على بعض المناطق، وتصل سرعة الرياح إلى 50 كم/ساعة، ما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية لتصل لأقل من 500 متر على الطرق الصحراوية والمكشوفة.

اقرأ أيضا