اليويفا يعلن عدم حسم القرار بشأن إصلاحات دوري الأبطال في اجتماع الغد

الثلاثاء 30 مارس 2021 | 04:27 مساءً
كتب : إسلام البشبيشي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الثلاثاء أن الإصلاحات المقترح تطبيقها في بطولة دوري أبطال أوروبا اعتبارا من عام 2024، لن يجرى حسم القرار بشأنها غدا الأربعاء، وإنما سيتخذ القرار في منتصف أبريل المقبل.

وأوضح اليويفا أن اجتماع لجنته التنفيذية المقرر غدا الأربعاء سيشهد مناقشة القضية لكن القرار النهائي لن يتخذ قبل الاجتماع المقبل المقرر في 19 أبريل، حيث لا تزال المناقشات جارية.

وذكرت بوابة "ذا أثلتيك" الإخبارية أن هناك خلاف حول توزيع عائدات الحقوق التجارية.

وينتظر الإعلان عن الإصلاحات الجديدة في دوري الأبطال، والتي من شأنها أن تمنع فكرة إقامة بطولة مغلقة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي، كما ستمنح الأندية الكبيرة المزيد من المباريات وضمانات بالمشاركة.

ووصف فيرناندو كارو رئيس مجلس إدارة نادي باير ليفركوزن الألماني لكرة القدم، الإصلاحات المخطط لها في دوري الأبطال بأنها "حل وسط" ستحول دون إقامة دوري السوبر الأوروبي.

وتمثل الإصلاحات إطلاق نظام جديد للبطولة يعرف باسم "النموذج السويسري"، ويشهد زيادة عدد فرق دوري أبطال أوروبا من 32 إلى 36 فريقا اعتبارا من عام 2024 وحتى عام 2033 .

وطبقا للنظام الجديد المقترح، ستتنافس جميع الفرق في مجموعة واحدة بنظام الدوري بدلا من تقسيمها على ثماني مجموعات، لكن لن تلتقي جميعها مع بعضها البعض وإنما ستتحدد المواجهات من خلال نتائج الموسم السابق.

وبعدها تتواصل منافسات البطولة بالنظام الحالي، حيث تبدأ الأدوار الإقصائية بدور الستة عشر.

وفي النظام الجديد، جرى التركيز على منح الأندية الكبيرة درجة معينة من التأكيد على مشاركتها في البطولة الأوروبية في ظل نتائج السنوات العشر الأخيرة، وذلك لمنع اتجاه تلك الأندية نحو تطبيق اقتراح إقامة بطولة مغلقة.

وقال كارو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :"قبل عامين، كانت هناك أفكار ومطالبات بإقامة دوري مغلق وإقامة مباريات (أوروبية) في نهاية الأسبوع. ونجحنا في منع ذلك، ويبدو أن ذلك جاء من خلال موقفنا القوي في البوندسليجا والذي يحظى بالإجماع."

وأضاف :"كان من المهم بالنسبة لنا أن يستمر حسم التأهل للبطولة الأوروبية من خلال مسابقات الدوري المحلية، وأن تظل أيام نهاية الأسبوع محجوزة لمباريات مسابقات الدوري المحلية."

وقال هانز-يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند، مؤخرا في تصريحات لصحيفة "رور ناخريشتن" إن "السبب الرئيسي لتأييدي للنموذج السويسري أنه يبدو السبيل الوحيد لمنع إقامة دوري سوبر أوروبي لأندية القمة في أوروبا."

وستعمل المباريات الإضافية على مساعدة الفرق على تعويض الخسائر الكبيرة التي تكبدتها خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، علما بأنها في الوقت نفسه ستزيد من ازدحام جدول المباريات المزدحم بالفعل.

وأبدت الجماهير احتجاجا بداعي أنه يجرى التركيز على تدفق المزيد من الأمول بدلا من التركيز على تعزيز استدامة اللعبة، وقد تحدثت رابطة "برو فانز" للمشجعين في ألمانيا عن "صفعة على وجه الجماهير - في أنحاء أوروبا".

وقال رونان ايفان الرئيس التنفيذي لرابطة مشجعي كرة القدم في أوروبا، في تصريحات لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية الإعلامية :"في الظروف المالية الحالية، سيكون من الصعب على الناس تحمل المزيد والمزيد من المباريات."

وأضاف:"من المحتمل أن نفقد أجيال كاملة."

ويأتي التوسع في دوري الأبطال في الوقت الذي شهدت فيه كأس الأمم الأوروبية زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 اعتبارا من نسخة 2016 كما تشهد كأس العالم زيادة عدد المنتخبات في النهائيات من 32 إلى 48 منتخبا اعتبارا من نسخة 2026 .

وأبدى كارو إعجابه بنظام البطولات السابقة، وهي كأس الأندية الأوروبية البطلة والكأس الأوروبية للأندية أبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الأوروبي، التي كانت تشهد مشاركة جميع الفرق بنظام الأدوار الإقصائية منذ البداية، لكن هذا لم يعد واقعيا.

وقال كارو :"بالطبع يجب أن نستمع على الفور لاحتياجات الجماهير ونأخذ في اعتبارنا أن البوندسليجا تقوم بشكل كبير على جماهيرها وثقافة الحضور في الاستادات."

وأضاف :"لكن علينا أيضا تقبل أن كرة القدم أصبحت تجارة يقدر حجمها بمليارات الدولارات، وأن المصالح تختلف بين مختلف الدول ومسابقات الدوري والأندية."

وتابع :"هذا يحتاج إلى الحصر وبالتالي التوصل في النهاية إلى حل وسط يكون مقبولا لجميع الأطراف."