"الطاووس" ما بين قضية الفيرمونت والمسلسل التركي "فاطمة".. دراما رمضان 2021

الجمعة 09 ابريل 2021 | 06:46 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

ما أن تم الكشف عن الإعلان الدعائي لمسلسل "الطاووس" إلا وأثار جدلا كبيرا، بعدما ربط البعض بين قصة المسلسل وبين حادثة فتاة الفيرمونت التي شغلت الرأي العام مؤخرا.

لقطات سريعة جعلت الجمهور يربط بين الواقعتين، فتاة ليست في وعييها يتم تصويرها أثناء اغتصابها من قبل مجموعة من الشباب، أحداث مشابهة للقضية التي شغلت الجميع، ووصل الأمر أن يتقدم محامي نازلي مصطفى ابنة نهى العمروسي ببلاغ للنائب العام يطالب بوقف عرض المسلسل بسبب استغلال اسم موكلته من قبل الجهات المنتجة واستخدام صورتها في الدعاية للمسلسل.

لكن منتجة المسلسل أكدت أنه لم يتم استغلال أي أسماء أو صور لي شخصية في إعلان المسلسل.

ومع مشاهدة الإعلان لن نربط بينه وبين قضية الفيرمونت فقط، بل سيذكرنا بالمسلسل التركي "ما ذنب فاطمة جول" أو "فاطمة" كما تم دبلجته عند عرضه عربيا، هذا المسلسل حقق نجاحا كبيرا لتناوله قضية مهمة، وهي قصة قتاة تتعرض للاغتصاب وما تعانيه بعد هذه الحادثة.

وفي نقاط نستعرض أبرز التشابهات بين "الطاووس" و"فاطمة" مما رصدناه من إعلان المسلسل.

المكان

في مسلسل "الطاووس" نجد أن المكان الذي وقع فيه الحادث هو الساحل الشمالي، وأيضا في مسلسل "فاطمة" كان مكان الحادث مدينة ساحلية وليس المدينة الأساسية التي يعيش فيها الأبطال.

الحفل

في كلا المسلسلين كان الحدث الأبرز هو الاحتفال، في المسلسل التركي كان حفل خطبة، وفي "الطاووس" حفل زفاف، وبعد الحفل وقعت حادثة الاغتصاب، بعدما احتفل الشباب وتعاطوا بعض المواد التي جعلتهم في حالة من عدم الوعي.

سبب تواجد الضحية في المكان

في كلا المسلسلين كانت الضحية تعمل في الحفل، كانت "فاطمة" تساعد في تجهزياته مع زوجة أخيها، أما "أمنية" سافرت خصيصا للعمل في هذا الحفل وتقديم المشروبات.

عدد المغتصبين

كما وضح في إعلان مسلسل "الطاووس" أن عدد المغتصبين كان 4 أشخاص، وهو نفس العدد في مسلسل "فاطمة" فكان 4 أشخاص أيضا.

المحامي

في كلا المسلسلين هناك محامي كبير يدافع عن الضحية، مع اختلافات أن في المسلسل التركي كان هذا المحامي في حالة صعبة بعد وفاة زوجته ومبتعد عن العمل لفترة، وفي مسلسل "الطاووس" كان محامي تعويضات وقرر مساعدة هذه الشابة.

العروس

كما رأينا تظهر فرح الزاهد في مشهد تتحدث وهي متأثرة أن واقعة الاغتصاب حدثت في حفل زفافها، ونفس الأمر في المسلسل التركي كانت العروس متعاطفة مع "فاطمة" أو الضحية وحاولت مساعدتها.

ومسلسل الطاووس، بطولة جمال سليمان، سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم ، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، هبة عبد الغني، ومها نصار، والفنانة الشابة فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

الثراء

في كلا المسلسلين نجد أن المغتصيبن أبناء شخصيات مهمة، وبعد فضحهم تقوم عائلاتهم بالدفاع عنهم وتهديد الضحية.