هل تفرض الدول حظر تجوال فى رمضان؟.. "تفاصيل"

السبت 17 ابريل 2021 | 12:12 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

ارتفعت خلال الأيام الأخيرة أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ، وخاصة مع دخول شهر رمضان المبارك، وتجمع الأسر على الإفطار، على الرغم من تحذيرات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، الذى أكدت خلال تصريحات لها قبل عدى أيام، بأننا مقبلين على موجة ثالثة لكورونا.

وحذرت وزيرة الصحة من التراخى فى الإجراءات الاحترازية والوقائية لعدم انتشار الإصابات، مؤكدا أن محافظة كفر الشيخ سوهاج وقنا أكثر 3 محافظات إصابة بكورونا.

وقالت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، إن هناك حالة من الا مبالاه من قبل المواطنين نيشان الإجراءات الاحترازية والوقائية مما أدى إلى ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البيان اليومي لوزارة الصحة، لافتة إلى أن هذه المبالاه قد تدفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات الإغلاق مرة ثانية.

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه في حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسل اليدين والبعد عن المناطق المزدحمة، وعدم المصافحة والأحضان والقبلات عند اللقاء، سيحدث ما يسمى «ارتداء الأعداد»، أي العودة لزيادة أعداد المصابين، بعد أن شهد المنحنى هبوطًا، خلال الأسابيع الماضية.

وأكدت النائبة أن هناك ازدحام كبير نراه داخل المحال التجارية والأسواق ومحطات المترو والكايهات، يدعو للقلق، حيث أن هناك شعور سائد أن فيروس "كورونا" قد انتهى، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق.

وقال هالة زايد وزيرة الصحة، إن هناك مخاوف من تزايد إصابات ووفيات المصابين بكورونا خلال شهر رمضان، لافتاً إلى أن ذلك حدث بالفعل خلال شهر رمضان الماضي، مؤكدة أن الالتزام بارتداء الكمامات كان أكثر تأثيراً من قرارات حظر التجوال الجزئي أو حظر الطيران أو غلق المدارس، وذلك خلال الموجة الأولى من إصابات كورونا، موضحة أن «ارتداء الكمامات» أدي إلى انخفاض الإصابات بكورونا.

اقرأ أيضا