اللواء محمد جبر "أسد كرداسة".. تمسك بالعهد فنال الشهادة (اعرف الحكاية)

السبت 17 ابريل 2021 | 11:31 مساءً
كتب : علي عرفات

خلال الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2"، ظهر الفنان أشرف عبدالباقي، في شخصية اللواء محمد جبر، الذي استشهد ومعه 13 اخرين من ضباط وأفراد الأمن في الدفاع عن قسم شرطة كراسة فجر 14 أغسطس 2013 بعد دقائق من عملية فض اعتصام رابعة العدوية.

ظهر أشرف عبدالباقي، في نهاية أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2" في مشهد أثناء دخوله قسم شرطة كرداسة ليجسد شخصية الشهيد محمد جبر، مأمور قسم كرادسة الذي تم اغتياله بعد دقائق من البدء في فض اعتصام رابعة من عناصر إرهابية مسلحين.

حيث تمكن قوات الأمن بوزارة الداخلية من فض أعتصامي "رابعة" و"النهضة"، وقامت العناصر الإرهابية التابعة لجماعة الإخوان بمحاصرة اللواء جبر وعدد من الضباط في مقدمتهم العميد عامر عبدالمقصود، نائب المأمور، وأطلقت قذائف "آر بي جي" وأشعلت النيران في عدد من سيارات الشرطة أمام مقر المبني، وقتل أحد أفراد الشرطة خارج القسم.

تبادل اللواء محمد جبر وكذلك القوات المرافقة إطلاق النيران على تلك العناصر الإرهابية للدفاع عن مقر القسم ورفضوا الهروب حتى نفاد آخر طلقة، وتمكنت تلك العناصر من اقتحام قسم كرداسة واغتيال اللواء محمد جبر و13 آخرين من ضباط وأفراد الأمن والتمثيل بجثثهم.

وكان اللواء محمد جبر قد صدر قرار ترقيته لرتبة "لواء" ونقله من مركز كرداسة للعمل مساعدا لمدير أمن الجيزة، وتأخر تنفيذ القرار 24 ساعة بسبب أعمال الشغب التي أندلعت بعد فض الاعتصام.

وقضى محمد جبر معظم خدمته فى الداخلية بقطاع الأمن العام، وعمل مأمور لثلاثة مراكز فى الجيزة "الواحات، ثم "أبو النمرس"، ثم كرداسة"، واستطاع القضاء على ظاهرة العصابات المسلحة فى كرداسة بحملات أمنية متكررة.

وللواء محمد جبر ولد وحيد يدعى "عمر" سار على خطى والده واستلم الراية، والتحق بكلية الشرطة وتخرج فى عام 2017.

ودارت أحداث مسلسل الاختيار الحلقة "5"، حول قيام قوات الشرطة المصرية بفض اعتصام ميدان رابعة الذي كان قد نظمته جماعة الإخوان الإرهابية ردا على عزل الرئيس المعزول محمد مرسي، وتم عنونت "الحلقة" من قبل القائمين على العمل بـ"النداء الأخير"، ودارت يوم فض اعتصام رابعة في الرابع عشر من شهر أغسطس من عام 2013.

بدأت الحلقة بعرض بيان الشرطة الذي كانت تطلب فيه إخلاء رابعة العدوية، من المعتصمين مع حماية كل من لم يكن مطلوبا في قضايا أخرى، وأظهرت الحلقة التي استندت على فيديوهات حقيقية من عدد من المصادر منها قناة الجزيرة القطرية و"رصد"، مدى الإرهاب الذي استخدمه عناصر جماعة الإخوان في استفزاز الشرطة أثناء فض الاعتصام، حيث أنهم أسقطوا أول شهيد من الشرطة "جودة" الذي جسد دور صديق الضابط يوسف الرفاعي الذي يجسد دوره الفنان أحمد مكي.

كما أظهرت أحداث مسلسل الاختيار الحلقة 5، أن عناصر جماعة رابعة كانوا يقتلون بعضهم البعض من أجل اتهام الشرطة في قتلهم، خاصة من يستسلم ويريد الخروج بشكل آمن من الاعتصمام وهو ما حدث مع الشخصية الإخوانية التي جسدها الفنان مصطفى أبو سريع، حينما قال لزملائه في الاعتصام إحنا نموت من أجل مصر في وجود عنصر أجنبي مش نموت بعض.

يذكر أن مسلسل الاختيار 2 يرصد الفترة التي عاشتها البلاد بعد ثورة 30 يونيو والجرائم التي ارتكبتها العناصر الإرهابية، المسلسل بطولة كريم عبدالعزيز، وإياد نصار، وأحمد مكي، ورياض الخولي.

اقرأ أيضا