الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن موعد انتهاء وباء كورونا

الاربعاء 21 ابريل 2021 | 01:51 مساءً
كتب : وكالات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي إنه بإمكان العالم السيطرة على فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” العالمية خلال الشهور المقبلة، بشرط توزيع الموارد اللازمة لذلك بعدل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وحلت جريتا تونبرج ناشطة تغير المناخ ضيفة افتراضية على المؤتمر الصحفي من السويد موجهة انتقادًا لاذعًا إلى “قومية اللقاحات” وقالت إنه من غير الأخلاقي أن تقدم الدول الغنية مواطنيها الأصغر سنًا في التطعيم على الفئات المعرضة للخطر في الدول النامية.

وقال تيدروس: “لدينا الإمكانيات للسيطرة على هذه الجائحة في غضون شهور إذا استخدمناها باستمرار وبإنصاف”.

ومع ذلك عبر تيدروس أيضًا عن قلقه من المعدل المرعب الذي ينتشر به كوفيد-19 بين الفئة العمرية من 25 إلى 59 عاما والذي يمكن أن يكون سببه السلالات الأكثر عدوى.

ومضى قائلا: “مرت تسعة أشهر لنصل إلى مليون متوفى، وأربعة أشهر لنصل إلى مليوني متوفى، وثلاثة شهر لنصل إلى ثلاثة ملايين متوفى”.

وقالت تونبرج إنه في حين تم تطعيم واحد من كل أربعة من سكان الدول مرتفعة الدخل للوقاية من “كوفيد-19″، تلقى واحد فقط من بين أكثر من 500 في الدول الأشد فقرا جرعة لقاح.

وأضافت: “قومية اللقاحات هي ما يدير توزيع اللقاحات”.

وارتفعت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الثلاثاء، في جميع أنحاء دول العالم، سواء على صعيد الإصابات أو الوفيات.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 142 مليونا و723 ألفا و918 إصابة.

فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و43 ألفا و591 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 121 مليونا و240 ألفا و304 حالات.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر من 2019.

وتراجعت الإصابات الجديدة بـ “كوفيد-19” في الولايات المتحدة 0.4% الأسبوع الماضي بعد ارتفاعها لأربعة أسابيع متتالية، بحسب تحليل رويترز لبيانات الولايات والمقاطعات.

ويقول خبراء الصحة إن الإصابات الجديدة استقرت عند مستوى مرتفع، إذ بدأت سلالات للفيروس أكثر عدوى في تبديد التقدم في حملة التطعيم.

وسجلت البلاد ما يقرب من 70 ألف إصابة جديدة يوميا في الأسبوع المنتهي في 18 أبريل الحالي، مقارنة مع 55 ألف إصابة جديدة يوميًا في مارس الماضي، وحوالي 30 ألف إصابة جديدة في نفس التوقيت العام الماضي.

وتراجعت الوفيات الناجمة عن “كوفيد-19” بنسبة 2.8% الأسبوع الماضي، بحسب تحليل رويترز.

وفي المجمل، توفي نحو 568 ألفا بسبب الجائحة أو واحد من كل 576 مقيما في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا