الشركة المصنعة للقاحات كورونا تحسم الجدل حول تطعيم الأطفال به

الجمعة 30 ابريل 2021 | 08:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

في تطور جديد لاستخدام اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، قدمت شركتا «فايزر» و«بيونتيك» طلبا للوكالة الأوروبية للأدوية، للحصول على موافقة على تمديد تصريح استخدام لقاحهما المضاد لكورونا، ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاما، في خطوة يمكن أن توفر للسكان الأصغر والأقل عرضة للخطر في أوروبا إمكانية الحصول على اللقاح، للمرة الأولى.

وقالت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، في بيان اليوم الجمعة، إن تقديمهما الطلب للوكالة الأوروبية للأدوية، استند إلى دراسة متقدمة شملت أكثر من ألفي مراهق، أظهرت فعالية وأمان تطعيمهم. وأكدت أنه سوف يبقى الأطفال خاضعين للإشراف والمراقبة الطبية لحمايتهم وسلامتهم على المدى الطويل لمدة عامين آخرين.

جدير بالذكر، أنه سبق وأن طلبت شركتا «فايزر» و«بيونتيك» طلب ترخيص استخدام الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضا، ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، ولم يفصل في الطلب بعد.

ورحب وزير الصحة الألماني، ينس شبان، اليوم، بالأنباء التي أشارت إلى احتمال نيل اللقاح الموافقة لاستخدامه مع أطفال أكبر سنا، بحسب «أسوشيتد برس» الأمريكية. وقال «شبان»، على هامش زيارة لمصنع لقاحات في بلدة راينبيك الألمانية: «هذا قد يحدث فارقا حقيقيا آخر في حملة اللقاحات الخاصة بنا، إذا منحت الموافقة».

ويذكر أن اللقاح الذي تنتجته شركتا «فايزر- بيونتيك»، هو أول لقاح يحصل على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية في ديسمبر الماضي، عندما تمت ترخيص استخدامه مع أي شخص يبلغ من العمر 16 عاما فأكثر، في كل دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وكان آخر تطور توصل إليه الباحثون فيما يخص لقاح «فايزر»، هو أن الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» سيحتاجون إلى جرعة واحدة فقط من لقاحات «فايزر»، بحسب فريق من الباحثين في معهد «بنسلفانيا» لعلم المناعة الأمريكي، والأمر نفسه بالنسبة للقاح «موديرنا»، بحسب ما أفادت به الأبحاث.

اقرأ أيضا