اليوم.. تصعيد المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال واستشهاد 7 مواطنين في الضفة

الجمعة 14 مايو 2021 | 05:37 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

تجددت المواجهات بين القوات الإسرائيلية والمصلين القادمين إلى المسجد الأقصى ظهر الجمعة قرب باب المجلس وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وذكرت الوكالة نقلاً عن شهود عيان أن جندياً إسرائيلياً حاول الاعتداء على المصلين الداخلين للمسجد الاقصى فرد عليه شبان فلسطينيون واندلعت مواجهات في المكان.

استشهاد سبعة فلسطينيين في الضفة الغربية

استشهد سبعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي الجمعة خلال مواجهات وتظاهرات في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأوضحت مصادر محلية أن الشابين قتلا بالقرب من نابلس خلال تظاهرات تخللتها مواجهات مع الجيش الاسرائيلي. وكانت الوزارة أفادت في وقت سابق عن مقتل فلسطينيين آخرين، أحدهما قال الجيش الإسرائيلي إنه حاول طعن جندي عند نقطة عسكرية قرب بام الله، والثاني خلال مواجهة مع الجيش في يعبد قرب جنين.

هذا وتتواصل الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، وكذلك تستمر الفصائل الفلسطينية بإطلاق صواريخها على المدن الإسرائيلية في أكبر مواجهة يدخل فيها الطرفان منذ 2014.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة صباح الجمعة، إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى "119 شهيداً من بينهم 31 طفلاً و19 سيدة، إضافةً إلى إصابة 830 آخرين بجروح مختلفة، من بينهم 139 طفلًا و66 سيدة" منذ بدء العملية العسكرية على غزة والتي دخلت يومها الخامس.

وكثف الطيران الحربي الإسرائيلي من غاراته على القطاع فيما أطلقت حماس من جهتها مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 2000 قذيفة ضاروخية مجمل ما أطلق من القطاع على إسرائيل منذ اندلاع المواجهات الاثنين الماضي، وراح ضحيتها 9 أشخاص.

160 طائرة تقصف 150 هدفاً

قال الجيش الإسرائيلي إن 160 طائرة أطلقت خلال هجوم واحد استمر نحو 40 دقيقة ليل الخميس- الجمعة 450 صاروخاً على 150 هدفاً تحت الأرض في شمال غزة.

بالإضافة إلى الضربة الجوية، قال الجيش إن دباباته ومدافعه شنت هجوماً على حدود غزة شهد إطلاق نحو 550 قذيفة، دون دخول القطاع.

اللد .. اعتقال 43 شخصاً

قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ألقت القبض على 43 مشتبها بهم خلال ليلة أخرى من المواجهات العنيفة في مدينة اللد بوسط إسرائيل.

وكان رجل قد النار بسلاح شبه رشاش مساء الخميس على مجموعة من اليهود فأصاب أحدهم بجروح في المدينة التي تشهد مواجهات عنيفة منذ أيام، وفق ما أفاد شاهد والشرطة.

وقال شاهد اتصلت به وكالة فرانس برس إن مجموعة من اليهود المسلحين كانت تقوم بدورية في حي يسوده توتر في المدينة الواقعة بضاحية تل أبيب، حين فتح رجل النار عليهم بسلاح شبه رشاش فأصيب أحدهم في ساقه.

من جهته قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد "جرى إطلاق نار في مدينة اللد باتجاه مجموعة من اليهود. وقع جريح، والشرطة تبحث عن مشتبه بهم".

اقرأ أيضا