أول تحرك برلماني بشأن الفطر الاصفر

الخميس 27 مايو 2021 | 11:49 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تقدمت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بســؤال للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس بشأن الإجراءات التي تنتوي الدولة إتباعها في سبيل مجابهة وصول وإنتشار مرض " الفطر الأصفر " لداخل الإقليم المصري .

وقالت عبد الحليم، إنه لا يخفى على علم أحد أن هناك حالة من عدم الإستقرار الشديد التي تعصف بالساحة الصحية والوقائية على مستوى العالم مؤخراً ، كانت بدايتها منذ ما يقرب من عام ونصف عندما بدأت جائحة وباء فيروس كورونا المستجد Covid-19 وحتى هذه اللحظة، مشيرة إلى ان هذه الجائحة خلفت على أثرها الملايين من الإصابات والوفيات بكافة أنحاء الأرض .

واشارت عضو مجلس النواب، إلى ان ظهر خلال الأسابيع القليلة الماضية ما يسمي بمرض الفطر الأسود أو " العفن الأسود " ، ذلك المرض الذي كانت بؤرة إنتشاره الرئيسية في دولة الهند ، وذلك نظراً لإتصال إنتشاره بإنتشار وباء فيروس كورونا المستجد ، هذا بإعتبار أن دولة الهند هي أكثر الدول على مستوى العالم من حيث معدلات الأصابة والوفيات بفيروس بكوفيد - ١٩ .

واضافت انها ليست هذه هي الكارثة الحقيقية فحسب ، بل انتشر ايضا مرض " الفطر الأصفر " ، ويعتبر الفطر الأصفر أكثر شراسة من نظيره الأسود ، حيث أن ذلك المرض يهاجم مباشرة الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ، مثل الكبد ، الكلى ، الرئة ، الأمعاء .... إلــخ ، إلى جانب تشوه الوجه بشكل شبه تام .

واكدت عضو مجلس النواب، أن زيادة معدلات إنتشار الفطر الأصفر تكون من خلال البيئة الملوثة والاستخدام العشوائى لأدوية الكورتيزون التي تعتبر هي سبب الإصابة الرئيسى بهذا المرض وتنشيطه .

وطالبت النائبة ايناس عبد الحليم، الحكومة بتوضيح ما يلي :-

• هل تم رصد أي حالة تحمل مرض الفطر الأصفر بداخل الإقليم المصري مؤخراً ؟

• ما هي استراتيجية الحكومة في مجابهة ذلك المرض حال إنتشاره لا قدر الله بالداخل المصري ؟

• هل يوجد علاج أو لقاح لعلاج هذا المرض نظراً لأنه مرض ليس بالجديد ؟

• ما هي إستعدادات وزارة الصحة والسكان للتعامل مع هذا المرض في حال دخوله لمصر ؟

• هل يتم عمل فحوصات أو تحاليل فورية للقادمين من الخارج للكشف عن إصابتهم بهذا المرض من عدمه ؟

اقرأ أيضا