يجب التخلص منها فورا.. أشياء في الثلاجة تنقل مرض الفطر الأسود

الاحد 30 مايو 2021 | 07:46 صباحاً
كتب : خالد رزق

خلال الفترة الماضية، انشغلت الأوساط بالحديث عن مرض "الفطر الأسود"، وتواترت التقارير لمعرفة أي تفصيل جديد عن مرض كان غائباً عن الأذهان وعاد مع تفشي فيروس كورونا في الهند.

إلا أن الفطر الأسود لم يعد سيد الموقف الآن، فقد كشفت صحيفة ''إنديان إكسبريس'' الهندية في تقرير أصدرته الأحد، عن ظهور مرض الفطر الأبيض في البلاد، وهو أكثر خطورة وأشد فتكا من نظيره الأسود.

الهند مصدر الفطر الأسود.. ومصر تستعد لتجهيز أول غرفة عزل لمرضى الفطر الأسود

الفطر الأسود هو الزعر الذي أُصيب شعوب العالم، بعدما خرج من دولة الهند، حتى اكتشاف حالات بالفعل مُصابة داخل البلاد، الأمر، خاصة مع استعداد وزارة الصحة والسكان لتجهيز أول غرفة عزل في مصر لمرضى الفطر الأسود.

أشياء في الثلاجة تنقل لك الفطر الأسود

هذا وفي مفاجأة مدوية كشف الدكتور أحمد شاهين استاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق أن هناك بعض الأشياء والتي يتم حفظها داخل الثلاجة ويمكنها نقل الفطر الأسود للأسرة.

مؤكدًا إن بعض الفواكه والخضروات، بل والخبز المحفوظ في الثلاجة، والتي وصلت حالتهما للعفن، قد ينقلوا الفطر الأسود.

وشدد شاهين في تصريحات صحفية على أن الإصابة بالفطر الأسود تعتبر خطر على أصحاب المناعة الضعيفة والمرضى.

ونصح الطبيب بالتخلص من الأطعمة التي تصل للعفن حتى تجنب الإصابة.

أعراض الفطر الأسود

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض التى تظهر على المصاب بالفطر الأسود ، مؤكدة أنه غير معدٍ ولا ينتقل من شخص لآخر.

وجاءت الأعراض على النحو التالي:

١- حمى

2- سعال

3- ألم في الصدر

4- ضيق في التنفس

5- تورم في جانب الوجه

6- صداع

7- احتقان في الجيوب الأنفية

8- آلام في البطن

9- قىء

10- غثيان

11- نزيف بالجهاز الهضمي

12- دم بالبراز

13- إسهال وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى

14- جلطات

15- تلف الأعصاب

16- فقدان الوعى

أبرزها المناعة والمرضى المعرضون للإصابة.. معلومات مثيرة عن مرض الفطر الأسود

هذا وفي سياق متصل بالفطر الأسود قال الدكتور محب شلبي، زميل الكلية الملكية بلندن، إن مرض الفطر الأسود يصيب 1.7 شخص لكل مليون مواطن.

وأضاف "شلبي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "الأولى"، أن الإصابة بمرض الفطر الأسود نادرة وقليلة جدا، مردفا أن الفطر الأسود ينمو في الأماكن الحمضية.

وأشار زميل الكلية الملكية بلندن، إلى أن مرض الفطر الأسود يصيب مرضى السكر، لأن مرض السكر يخلق نوعا من البيئة الحمضية في الجسد.

وتابع: "الفطر الأسود لا يأتي لأي شخص، بل يصيب الشخص ضعيف المناعة، والذين يحصلون على حقن مخدرات، والمصابون بالكانسر ويتناولون العلاج بالكيماوي"، مضيفا: "الفطر الأسود يقترن ظهوره بنقص المناعة، وسبب زيادة المرض في الهند هو زيادة التلوث".

إمراة.. حكاية أول مصابة بمرض الفطر الأسود في مصر

يعد مرض الفطر الأسود من الأمراض الذي ذاع صيتها في الفترة الماضية في مصر، وتحديدا بعد وفاة الفنان سمير غانم، وظن الجميع بأن مرض الفطر الأسود هو من الأمراض المستحدثة، ولكن الحقيقة أن مرض الفطر معروف من القدم، ولكنه من الأمراض النادرة، ومع انتشار الموجه الثالثة من فيروس كورونا بدأت تزداد حالات الإصابة بالفطر الأسود كآثار سلبية ومضاعفات ما بعد كورونا.

وهذا ما أكدته أميره منير ابنه السيدة نبيلة فرج أول مصابة بمرض الفطر الأسود في مصر، وبدأت القصة عند إصابة والدها ووالدتها بفيروس كورونا، ولكن لم يقو الأب على محاربة المرض ومات إثر إصابته، وعانت الأم نبيلة كثيرا بسبب مضاعفات كورونا.

وبدأت الأم، 62 عاما، تشعر بصداع نصفي لمدة 3 أسابيع متواصلة، مع الشعور بآلام شديدة في الفك والأسنان، وبدأت العين اليسرى تضعف ولا تقوى على فتح عيناها، مع الشعور بتنميل في الجانب الأيسر من الجسم.

اقرأ أيضا