ارتفاع أسعار البنزين في لبنان والسودان

الاربعاء 09 يونية 2021 | 12:59 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تصدرت أسعار البنزين تريندات محرك البحث جوجل خلال الوقت الراهن، خاصة بعد إعلان كلا من دولتي لبنان والسودان ارتفاع أسعار البنزين، حيث رفعت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه اللبنانية أسعار الوقود بدء من اليوم الأربعاء، ليصل سعر 20 لترا "بنزين 98 أوكتان" إلى 43 ألف ليرة، بينما وصل سعر "20 لترا" بنزين 95 إلى 41800 ليرة وسجل سعر المازوت 30000 ليرة.ارتفاع أسعار البنزين في لبنان

وأوضحت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه، أنها ألزمت أمس أصحاب المحطات الإعلان عن سعر بيع المحروقات بشكل بارز في محطاتهم والعمل بهذه الأسعار بدء من اليوم.

تفاصيل الزيادة في أسعار البنزين

وأشارت إلى أن الزيادة في سعر " 20 لترا " بنزين 95 و98 أوكتان بلغت 900 ليرة، فيما وصلت الزيادة في سعر المازوت إلى 1400 ليرة، وانخفض سعر أنبوبة الغاز 300 ليرة لتسجل 25200 ليرة.

سبب زيادة أسعار البنزين في لبنان

يذكر أن لبنان يشهد أزمة في توفير الوقود بالمحطات نتيجة الأزمة الاقتصادية ، فضلا عن اختلاف سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، حيث يصل سعر الصرف الرسمي إلى 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، بينما تجاوز سعر الصرف السوق غير الرسمية حاجز الـ 13500 ليرة للدولار الواحد.

وتشهد لبنان انفراجه في عدد من الأزمات أبزرها توفير الوقود اللازم لتشغيل مؤسسة كهرباء لبنان ووضع خطة لرد أموال الموديعين بالبنوك بعد قرابة عام ونصف من تجميد حساباتهم بالعملة الأجنبية.

ارتفاع أسعار البنزين في السودان

ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار البنزين والديزل في السودان، بنسبة 93% ليصل سعر البنزين عند 290 جنيها سودانيا للتر، ارتفاعا من 150 جنيها، والديزل عند 285 جنيها سودانيا للتر، ارتفاعا من 125 جنيها، بحسب ما ذكره موقع «سي ان بي سي» عربية.

سبب ارتفاع أسعار البنزين في السودان

وقالت وزارة المالية السودانية في بيان اليوم، إن السودان قرر إلغاء كل أسعار الوقود في إطار سياسة الدولة الرامية لإصلاح الاقتصاد وإن عملية التسعير ستخضع لتكلفة الاستيراد.

وأوضحت أن سياسة تحرير أسعار الوقود "التي أتت متأخرة جدا كفيلة بإزالة العديد من التشوهات في الاقتصاد حيث تنفق الدولة حوالي المليار دولار سنويا كدعم للمحروقات".

ويشهد السودان أزمة اقتصادية منذ ما قبل الإطاحة بعمر البشير في 2019، مما أدى إلى نقص إمدادات سلع أساسية مثل الوقود والخبز والأدوية.

أسعار البنزين في السودان

وفي مطلع أبريل الماضي، قفزت أسعار البنزين في عدة محطات إلى 150 جنيها سودانيا للتر، مقابل 122 جنيها، بينما صعدت أسعار الديزل إلى 125 جنيها سودانيا، مقابل 115 جنيها.

وكان السودان بدأ العام الجاري حزمة من السياسات الجديدة، تضمنت تحرير أسعار المحروقات وعدد من السلع الأساسية، مما زاد أسعار المحروقات بنسبة 500%، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم إلى 330%.

وفي شهر مارس 2021، أعلن السودان توحيد وتحرير صرف الجنيه السوداني، لوقف المزيد من الانفلات في أسعار الصرف، بعد أن فاق سعر الدولار الواحد 400 جنيه في السوق الموازي خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا