هل لاعب كرة القدم معرض للموت المفاجئ؟.. طبيب منتخب مصر يوضح "فيديو"

السبت 12 يونية 2021 | 11:22 مساءً
كتب : أحمد وجيه

حالة من القلق ضربت الوسط الرياضي العالمي بعد سقوط اللاعب الدنماركي كريستيان إيريكسن،المؤسف الذي حدث في مباراة فريقه أمام فنلندا في إطار الجولة الأولى من المجموعة الثانية في بطولة كأس أمم أوروبا "يورو2020.

وفي إطار ذلك علق رئيس الجهاز الطبي بمنتخب مصر الدكتور محمد أبو العلا، على سقوط ايريكسن لاعب منتخب الدنمارك أثناء المباراة في إطار بطولة كأس أمم أوروبا "يورو2020".

وقال أبو العلا، جاهزية الطاقم الطبي للمنتخب الدنماركي لها سبب رئيسي في انقاذ ايريكسن من الموت، بعدما قام الفريق الطبي بعمليات الإنقاذ والإنعاش والصدمات الكهربائية، خاصة وأن الاعب لم يبتلع لسانه، بل كانت أزمة على مستوى القلب والصدر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة "إم بي سي مصر"، اللاعبين أيضا تعاملوا مع الموقف بشكل احترافي، بعدما سمحو للجهاز الطبي بالتدخل الفوري لعلاج زميلهم، كما إن الجمهور كان متزن للغاية.

وأكمل حديثه، عندما يقع اللاعب دون أن يلمسه أحد بهذا الشكل لابد وأن يتدخل الجهاز الطبي دون الحصول على إذن من حكم المباراة، وهذا متعارف عليه من قبل الـ"فيفا"، ولابد من وجود خطة محكمة للسيطرة على الجماهير عند حدوث الإصابة، مثلما فعلت الجماهير التي كانت متواجدة في المباراة، والتي تعاملت بمنتهى الإحترافية.

وأشار أبو العلا، إلى أن عضلة القلب مثل"موتور العربية"، وهناك نسبة محددة للموت المفاجئ للاعبين وهي واحد أو اثنين من كل 100 ألف، مشيرا إلى أن الدنمارك واحدة من أكبر الدول في الطب الرياضي وأريكسن يتم فحصه قبل وبعد المباراة.

 

اقرأ أيضا