بعد انتشارها فى 74 دولة.. السلالة الهندية تهدد العالم

الاثنين 14 يونية 2021 | 07:38 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أوشكت السلالة المتحورة لـ فيروس كورونا المعروفة بـ «متغير دلتا »، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، على اجتياح العالم بعد انتشاره في 74 دولة بسرعة وسط مخاوف من استفحال الخطر في جميع دول العالم.

وتم تأكيد تفشي «متغير دلتا» في الصين والولايات المتحدة وأفريقيا والدول الاسكندنافية والمحيط الهادئ، وفقا لما أفاد به العلماء من أنه يبدو أكثر قابلية للانتقال، فضلاً عن التسبب في مرض أكثر خطورة.

وفي الولايات المتحدة، وفقًا لمفوض إدارة الغذاء والدواء السابق سكوت جوتليب، تتضاعف حالات متغير دلتا كل أسبوعين تقريبًا وتمثل 10٪ من جميع الحالات الجديدة، بينما في المملكة المتحدة يمثل أكثر من 90٪ من الحالات الجديدة.

وبينما تقوم السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم بجمع وتبادل البيانات حول انتشار المتغير الجديد، فإن الخوف هو أنه في البلدان في العالم النامي التي لديها أنظمة مراقبة أقل قوة، قد يكون متغير دلتا قد انتشر بالفعل أكثر مما تم الإبلاغ عنه.

ووصف أشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي متغير دلتا بأنه “أكثر الأنواع المعدية التي رأيناها حتى الآن”.

وكما هو الحال في مقدمات السلالات السابقة من الفيروس التاجي أثناء الوباء ، يثبت متغير دلتا أنه ضار وفعال في تجنب الضوابط الحدودية وتدابير الحجر الصحي.

كما هو الحال مع المتغيرات السابقة، أثبتت دلتا فعاليتها في تجنب تدابير الحدود والحجر الصحي الحالية.

وفي أستراليا، شوهدت حالات في ملبورن على الرغم من الضوابط الصارمة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية دلتا كنوع من الاهتمام في أبريل ومتغير مثير للقلق في 11 مايو.

ويبدو أنه يسبب أعراضًا أكثر حدة، وفقًا للأدلة التي تمت مشاهدتها من الهند وأماكن أخرى، بما في ذلك آلام المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية وفقدان السمع وآلام المفاصل.

وكانت الأدلة من قوانجتشو في الصين، على وجه الخصوص، مثيرة للقلق.

وهناك، أبلغ مسؤولو الصحة عن إصابة 12٪ من المرضى بأمراض خطيرة أو حرجة في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام من ظهور الأعراض - ما يصل إلى أربعة أضعاف ما كان عليه في الفاشيات السابقة - والأفراد المرضى الذين نقلوا العدوى لعدد أكبر من الأشخاص.

ووجد البحث في الصين، الذي يعكس بعبارات عامة أنه في المملكة المتحدة حيث أصبح متغير دلتا هو السائد، أن السلالة تبدو أكثر مقاومة إلى حد ما للقاحات، ولا سيما جرعة واحدة.

وكل ذلك أثار جدلاً متجددًا حول كيفية استجابة الحكومات لمتغير دلتا. وسط الصعوبات في منع انتشار المتغير عالميًا، يأتي ذلك في الوقت الذي تحاول البلدان المختلفة فيه اتباع نهج مختلفة لمحاولة السيطرة على انتشاره.

اقرأ أيضا