في 3 خطوات بسيطة.. كيف يحصل أصحاب المعاشات على شقة سوبر لوكس من مبادرة التمويل العقاري؟

الاربعاء 23 يونية 2021 | 06:06 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات وتوفير حياة كريمة لهم فى كافة المجالات.

وقام البنك المركزي بإطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف عن الشباب، بالتقسيط على 30 سنة بفائدة 3%، ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي عن التفاصيل النهائية لهذه المبادرة خلال عدة أيام.

ويمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من هذه المبادرة، من خلال 3 خطوات كالتالي:

خطوات الحصول على شقة

-أن يتم سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة.

- لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة.

-تحويل المعاش إلى الجهة الممولة حتى يستفيد صاحب المعاش من الحصول على وحدة بالتمويل العقاري.

شروط المبادرة

بالنسبة لمحدودي الدخل، يشترط ألا يزيد عن 6 آلاف جنيه للأسرة و4500 جنيه للأعزب، وبالنسبة لمتوسطي الدخل، يجب ألا يتجاوز صافي الدخل الشهري للأعزب 10 آلاف جنيه، وبالنسبة للأسرة لا يتجاوز 14 ألف جنيه، الأسرة شاملة الأولاد والقصر.

كما يحق للعميل الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

ويشترط أن تكون الوحدة السكنية التي استقر اختيار المواطن عليها، كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وأن تكون مسجلة أو قابلة للتسجيل، وأن تكون بغرض السكن والمعيشة وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

وبالنسبة لسعر الوحدة بالنسبة لمحدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري، يحدده صندوق دعم التمويل العقاري، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل، يشترط ألا تزيد قيمة الوحدة على 1.1 مليون جنيه للأعزب وبين 1.1 إلى 1.4 بالنسبة للأسرة، ويحظر بيع الوحدة قبل 7 سنوات من تاريخ استلام الوحدة.

اقرأ أيضا