السجن وغرامة 500 ألف لـ 9 متهمين بالتنقيب عن الآثار

الاربعاء 23 يونية 2021 | 06:58 مساءً
كتب : أحمد سلام

حكمت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار حمدي إبراهيم يحيى، اليوم الأربعاء، كل من: "إ.ع.م"، ربة منزل، و"م.أ.س"، مشرف مبيعات بشركة أدوية، بالسجن لمدة عامين، و7 متهمين آخرين، بالسجن لمدة عامًا واحدًا، وتغريم كل منهم 500 ألف جنيه، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار، وذلك في القضية رقم 11936 لسنة 2020 جنايات ثانٍ العامرية.

تعود وقائع القضية إلى تلقي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة ثانِ العامرية، يفيد قيام المتهمين بالتنقيب عن الآثار، أسفل منزل أحدهم بعقار كائن في نطاق دائرة القسم.

وجاء بالتحقيقات، المدعومة بتحريات المباحث قيام المتهمين الأولين، بجانب كل من: "ب.ج.س"، عامل، و"ش.ال.م"، سائق، و"أ.م.م"، عامل، و"ح.ع.ال"، كهربائي، و"أ.ش.م"، نقاش، و"أ.ع.ال"، كهربائي، و"م.ع.ن"، عامل، بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار، أسفل عقار في منطقة كينج مريوط، مستخدمين أدوات ومعدات، مخصصة لأعمال الحفر، بقصد الحصول على الآثار.

وأضافت التحقيقات، أنه وعلى إثر بلاغات من الأهالي تفيد وجود أعمال حفر بغرض التنقيب عن الآثار داخل أحد المنازل، وباستهدافهم تبين من معاينة اللجنة المشكلة من منطقة آثار الإسكندرية، أن الحفر عبارة عن 2×3 متر، بعمق 5 أمتار، وتلاحظ وجود أجزاء من الفخار بين طبقات الأتربة، وأن تلك القطع الفخارية المُحطمة تعود للعصر الروماني.

تم التحفظ على المضبوطات، وباقتياد المتهمين لقسم الشرطة، وتحرير محضر إداري بالواقعة، وبعرض المتهمين على النيابة العامة، قررت حبسهم على ذمة التحقيقات، إلى أن أحيلوا لمحكمة جنايات الإسكندرية، التي أصدرت حكمها المُقدم .

اقرأ أيضا