وداعًا للميكروباص.. خطة الطرق والكباري لسير الـ«BRT» على الدائري

الخميس 24 يونية 2021 | 01:23 مساءً
كتب : رحاب الخولى

حوادث مروعة تشهدها الطرق في مصر بصفة يومية، ضحيتها العشرات من المواطنين، خلفت من ورائها أرق كبير للمجتمع، في ظل تكرار حدوث التصادمات وانقلاب السيارات على الأسفلت، بسبب السرعة الجنونية للسائقين واختلال عجلة القيادة.

وخلال الأيام الماضية وحتى الأمس، لم تهدأ الحوادث من حصد أرواح المواطنين، بل شهد الطريق الدائري باعتباره من أكثر الطرق التي تتساقط عليها قطرات دماء الأبرياء، عدة حوادث نتجت عنها إصابة العشرات ووقوع ضحايا، وبالرغم من التحذيرات المستمرة من أجهزة المرور، ونشر التمركزات الأمنية لتنبيه قائدي السيارات للحد من السرعة، إلا أن حوادث الطرق ما زالت ظاهرة تؤرق المجتمع، تنذر بكارثة كبيرة أوشكت على الحدوث لولا أن تجد الدولة حلولا أخرى لمنع تكرارها، وخاصة على الطرق السريعة «الطريق الدائري» .

واتجهت مؤسسات الدولة خلال الفترة الأخيرة بوضع خطة الإصلاح الاقتصادي لإعادة بناء مصر الحديثة، ويُجرى تنفيذها على قدم وساق، و تأتي وزارة النقل على رأس قائمة الوزارات التي تنفذ عددا من المشروعات القومية العملاقة وخطط التطوير في جميع هيئات القطاع.

213 ألف سيارة تسير على « الدائري » يوميًا

وفي ظل ارتفاع معدلات الزيادة السكنية في مصر، وتتطور عدد السكان فى ثلاثة أعوام ليزيد بنحو مليون نسمة، وفقا للإحصاءات الأخيرة يولد طفل كل 13 ثانية، تتزايد رغبة المواطنين في التنقل في المناطق الحضرية المزدهرة.

ويمر على الطريق الدائري، ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً، لذا لم يعد من الممكن حل هذا الوضع الصعب عن طريق النقل الخاص، لذا اتجهت الدولة متمثلة في وزارة النقل بمنع سير الميكروباص على الطرق السريعة، وإيجاد لها آلية مختلفة وقوانين صارمة لمنع استهتار السائقين غير ملتزمين بالقواعد المرورية على الطرق، والقيادة تحت تأثير المخدرات.

خطة الطرق والكباري لسير الـ«BRT» على الدائري

كشف حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، عن خطة الهيئة في منع سير الميكروباص على الطريق الدائري، موضحا أن الطريق الدائري يشهد كثافة مرورية عالية، ومع غرار توسعة الطرق؛ وزيادة عدد الحارات، سيتم بنهاية العام 2021، استبدال سير الميكروباص على الدائري بحافلات سريعة تسير في مسارات منعزلة وذات سعة كبيرة تسمى الـ BRT، على أن تحظر سير الميكروباص نهائيا، قائلا: تلك الحافلات لن تسير بشكل عشوائي، فهي حافلات تتحرك بشكل منتظم بمواعيد انطلاق محددة حتى وصولها للمحطات النهائية.

ويعد هذا التشغيل أول تجربة لهذا النظام داخل مصر رغم استخدامه في الكثير من دول العالم، ومن المتوقع نجاحه بنسبة كبيرة في مصر، أسوة بما يحدث في الدول الأخرى التي تُسير تلك الحافلات.

ربط الأتوبيس الترددي بمواقف الأقاليم

ومن جانبه، ذكر مصدر مسؤول بوزارة النقل، أن تلك الحافلات « الأتوبيس الترددي» سيتم ربطها بمواقف الأقاليم على الطريق الدائري مثل موقف المنيب، المرج، السلام، العاشر، موضحا أنه عام 2022 يُجرى تنظيم عملية السير ونقل الركاب، وخلال الفترة الحالية يتم توسعة الطريق بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلومترات، مشيرا إلى الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلي.

و تابع المصدر:«راعت وزارة النقل في ظل التوسعات على الطريق الدائري مواقيت سير عربات النقل، فهناك تعديلات وهي سير النقل بعد منتصف الليل من الثانية عشر إلى السادسة صباحًا"، مشيرا إلى أن قرار حظر سير الميكروباص جاء تقليل الحوادث عبر حظر سير الميكروباصات بهدف السيطرة على حركة المرور».

BRT النقل السريع

نظام الـ BRT ليس نظاما جديدا، بل كان أول استخدام له في البرازيل عام 1974، يليها كولومبيا عام 2010، وتجمع تلك الحافلات السريعة بين سعة وسرعة القطارات الخفيفة مثل المترو، وانتشر خلال الفترة الأخيرة في قارات أوروبا والأمريكتين، وتسير تلك الحافلات في مسارب مختلفة وهذا ما تعكف عليه هيئة الطرق والكباري لتنفيذه، لهذا فحوادثها بسيطة للغاية.

واتجهت إليه بعض الدول لإيجاد مخرجًا من مأزق التكدس والزحام في الطرق والشوارع، فضلا عن التخلص من حالات التأخير، فهو يتيح أوقات السفر القصيرة حيث إن ممرات الحافلات الحصرية والخطوط الحافلات وحق الطريق عند التقاطعات وأوقات التواجد القصيرة في المحطات تجعل أوقات السفر جذابة.

طريقة سير الأتوبيس الترددي

ويعمل الـ BRT في مسارات محددة ومخصصة له وتعد تلك هي الميزة الأهم لهذا النظام، نظرًا لما يوفره من إمكانية التحرك بسرعة عبر المدينة حيث تكون له مسارات مخصصة، ولا توجد بها عوائق كما أنه نظام نقل ذكي صديق للبيئة.

ولعل أهم ما يميز تلك الحافلات السريعة، وفقا لما ذكره الفريق كامل الوزير، وزير النقل أنه يتيح لذوي الإعاقة بركوبه بكل سهولة، وتسمح أحجار الرصيف الخاصة لسائقي الحافلات بالرسو في نقاط محددة بدقة في المحطات، مشيرا إلى أنه يتسع إلى 170 راكباً فى المرة الواحدة، وقادر على نقل 6 آلاف راكباً خلال ساعة زمنية واحدة.

يذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه السيسي بالانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائري في ديسمبر من العام الجاري، فضلًا عن إنشاء ورش بديلة لتلك المتواجدة أسفل الطريق الدائري في تجمع منفصل كامل الخدمات خارج الكتلة السكنية، وإيجاد حلول بديلة لسير الميكروباص.

اقرأ أيضا