أمين البيطريين: 3 آلاف طبيب بيطري يعانون من وقف التعيينات سنويا

الخميس 24 يونية 2021 | 04:31 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور على سعد، الأمين العام السابق لنقابة الأطباء البيطريين، إن أعداد الأطباء البيطريين تصل إلى نحو 70 الف طبيب بيطري مسجلين بالنقابة العامة للأطباء البيطريين منذ إنشائها وهم أعضاء الجمعية العمومية، مشيرًا إلى أن أعداد الأطباء البيطريين العاملين في الحكومة نحو 10 الاف طبيب .

وأكد أمين عام النقابة في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أنه منذ عام 1994 تم وقف تعيين الأطباء البيطريين، رغم أنه يحال على المعاش سنويا أطباء بيطريين ومنهم من يتوفاه الله وبالتالي هناك تأكل في الهيكل الوظيفي .

ولفت، أنه لا يتم تعويض هذا النقص بتعيين أطباء جدد رغم أن الطب البيطري ليس جهة إنتاجية ولكن جهة خدمية تقدم خدمة تمس مصلحة الدولة والمواطن ويعتبر كيان اقتصادي يساعد على نمو اقتصاد الدولة باستثمارات في الثروة الحيوانية تصل إلى ما يزيد عن الـ 200 مليار جنيه سنويا .

وأشار أنه لا يمكن الاستغناء عن الأطباء البيطريين لدورهم في الاستثمار في الثروة الحيوانية وتوفير غذاء أمن للمواطن وتوفير احتياجاته من البروتين الغذائي، كما أن الأطباء البيطريين هم المسئولون عن فحص اللحوم لضمان صحتها ويعتبروا حائط صد لمنع انتشار الأمراض .

وأوضح أن نحو 3 الاف خريج سنويا يتم تخرجهم من 18 كلية طب بيطري على مستوى الجمهورية، ولكن نظرا لوقف التعيينات يقوم الخريجين بالعمل في شركات الأدوية البيطرية والبشرية ومندوبي توزيع ودعاية، والبعض الأخر ينشئ مشروع خاص كمزرعة دواجن أو أرانب وفقا للامكانات المتاحة أو يقوم بتأسيس عيادات بيطرية في المحافظات أو إعداد دبلومة تحاليل طبية والحصول على ترخيص مزاولة المهنة وإنشاء معمل تحليل خاص.

وأكد سعد، أن النسبة الأكبر من الخريجين يعانوا من البطالة منوها إلى أنه في عام 2015 تم تعيين 2000 طبيب بمسابقات، بالتعاقد حتى تم تثبيتهم كما أن بعض الأطباء تم تعيينهم وفقا للصناديق الخاصة وتم تثبيتهم، ولكن رغم ذلك لا زال هناك عجز فى أعدادهم في المجازر ومع اتجاه الدولة لتطوير المجازر أصبحت الحاجة ملحة لتعيين مزيد من الأطباء البيطريين في المزارع للكشف عن اللحوم للحد من انتشار الأوبئة السرطانية والفشل الكلوى .

اقرأ أيضا