تشكيل لجنة هندسية لمعاينة أماكن تنقيب علاء حسانين و16 متهمًا عن الآثار

الجمعة 25 يونية 2021 | 07:08 مساءً
كتب : أحمد سلام

قررت النيابة تشكيل لجنة هندسية لفحص جميع الأماكن التي تم التنقيب فيها عن الآثار، بواسطة المتهمين، وكتابة تقرير عما إذا كان المتهمون قد استخرجوا منها آثارا من عدمه، كما كلفت جهات التحقيق بعرض المضبوطات على لجنة من الآثار، لفحصها وكتابة تقرير عن مدى أثريتها من عدمه، مع توضيح العصور التي ترجع لها تلك الآثار، والتحقق من هل تلك المضبوطات محرر بها محاضر سرقة من أي جهة رسمية أم لا؟

و تعود بداية الواقعة إلى ورود معلومات، أكدتها تحريات أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، مفادها قيام تشكيل عصابي بالتنقيب عن الآثار بمناطق مختلفة وتجميع الآثار والإتجار بها.

وعلى الفور، تم تشكيل فريق بحث من ضباط البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، وتوصلت إلى قيام أحد الأشخاص السابق اتهامه في 4 قضايا، بتزعم تشكيل عصابي عن طريق تمويل عمليات التنقيب عن الآثار بمناطق مختلفة على مستوى الجمهورية وتجميع الآثار والإتجار بها.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبطهم وعثر بحوزتهم على 201 قطعة أثرية، ولوحتين خشبيتين لتابوت عليه نقوش بالهيروغليفية ، و36 تمثالاً مختلفة الأطوال ما بين 6 سم إلى 13 سم، وأربعة تماثيل أوشابتي نصفية، وتمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزوري، وتمثال أوشابتي من المرمر.

وعثر أيضا على 3 تماثيل من البرونز، أحدها مكسور الرأس، وكذلك تم ضبط رأس تمثال صغير الحجم من البرونز، بجانب تمثال خشبي طوله حوالي 10 سم، وتمثال حجري منقسم لجزئين، وكذلك تم ضبط رأس تمثال مهرج يرجع للعصر اليوناني، وضبط تمثال حجري جنسي، يعود للعصر اليوناني، بالإضافة إلى 52 عملة مختلفة الأشكال و6 عملات من البرونز و3 إبر جراحية يرجح أن تعود للعصر الإسلامي.

اقرأ أيضا