ماذا تفعل البنت مع أبيها الذي يرفض كل من يتقدم لخطبتها؟.. الإفتاء توضح

الاثنين 28 يونية 2021 | 02:38 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوي الإلكترونية بدار الإفتاء، على سؤال ورد له عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، من أحد الفتيات جاء مضمونه «ماذا تفعل البنت مع أبيها الذي يرفض كل من يتقدم لخطبتها؟، قائلا :« الحل في ذلك أن تدعو الفتاة لها بأن يرزقها الله بالزوج الصالح، وأن يزلل الله سبحانه وتعالي العقوبات عنها، وأن يرضي الله قلبها».

وكثير من الآباء يرفضون تزويج فتياتهن لشاب غير مؤهلين للزواج، كونهن قاصرات ويرغبن في تحسين أمورهن من الزواج من شباب أكفاء ولن يستطيعوا تحمل المسؤولية، لذا يشترطون عدة أمور لمن يتقدم لخطبة فتياتهن، بأن يكون من عائلة كبيرة، ويتقاضى راتب شهري كبير «ذو حسب ونسب».

ومن جانبه، أجاب الشيخ محمود شلبي، على سؤال آخر ورد له عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بشأن ارتداء المايوه الشرعي عند النزول للبحر، تزامنًا مع واقعة ابنة الدكتورة هبة قطب التي تم منعها من نزول حمام السباحة بالمايوه الشرعي.

ضوابط ارتداء المايوه الشرعي «البوركيني»

وقال في بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الافتاء، هناك مجموعة من الضوابط لارتداء المايوه الشرعي أو البوركيني، مشيرًا إلى أن الشرع طالب المرأة بالالتزام بزي وهيئة معينة تتمثل في ستر عورتها أمام الرجل من غير محارمها، والتي تشمل جميع البدن ما عدا الوجه والكفين والقدمين".

شرط ارتداء المايوه الشرعي «البوركيني»

وأوضح في حكم ارتداء المايوه الشرعي، أنه لابد أن يستر عورتها ولا يشف أو يكشف أو يصف معالم جسدها، منوها إلى أن المايوه إذا أخل بتلك الشروط فلا يجوز ارتداؤه، وأنه إذا وافق الشروط فيجوز استعماله، موضحا أن العورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها وقدميها.

وتابع: «فإذا كان المايوه ساترًا للعورة وليس رقيقًا يشف ما تحته أو ضيقا يصف الجسم فيكون حلالا، موضحا أنه إذا كان العكس فغير جائز شرعا ارتداؤه أمام الرجال الأجانب الذين يجوز لها أن تتزوج منهم».

القصة الكاملة لـ «البوركيني»

وكانت قد كشفت دينا هشام ضحية التنمر بسبب ارتداء مايوه شرعي في حمام سباحة، التفاصيل الكاملة للواقعة خلال مداخلة هاتفية مع تليفزيون اليوم السابع أعدها محمد محسوب، وقدمتها نسرين فؤاد.

قالت الفتاة باكية، إنها تعرضت للتنمر ومنع النزول في حمام السباحة الخاص بإحدى المناطق السياحية لارتدائها مايو شرعي، مضيفة: دا سعره غالى وماركة وتمنه 400 دولار ورغم دا قالوا المايوه خامته هتبوظ البيسين".

وأكملت، "إنها عاشت في دول خارجية ولم ترى هذا على الإطلاق، مضيفة "محدش من حقه يختار ألبس إيه".

وأضافت: المايوه طويل ومحترم بس إحنا عندنا مشكلة في التفرقة، متابعة وهي تبكي: إنت مالك دا مايوه ومحترم ومايوه في الآخر".

وذكرت : المايوه العادي اشتريته بـ 10 دولارات واشتريت المايوه الشرعي بـ350 دولار الموضوع ملوش علاقة بالخامة الموضوع رفض نزولي لحمام السباحة بالمايوه الشرعي رغم إنه غالى وتمنه بيوصل لـ8 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا