نصائح مهمة من مركز البحوث الزراعية قبل شراء الأضاحي

السبت 03 يوليو 2021 | 05:43 مساءً
كتب : رشا ابو شال

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في مركز البحوث الزراعية بتقديم عدد من النصائح للمواطنين قبل شراء الأضاحي.

وقالت الدكتورة منال عزالدين، أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أيام قليلة تفصلنا عن عيد الاضحى ولابد عند شراء الاضحية التأكد من صحتها، حاله شراء اللحوم لابد من الشراء من اماكن موثوق، يتم الذبح طبقا للشريعة الإسلامية.

وأضافت أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أنه في حالة شراء اللحوم لابد من الشراء من اماكن موثوق فيها، مضيفا عند الشراء لابد وأن تكون الذبيحة مختومة ولونها متجانس وانسجتها متماسكة وتكون عديمة الرائحة وذات سطح نظيف غير لزج خالي من العيوب وفي حالة شراء الكبدة يجب التأكد انها خالية من اي تجمعات دموية.

ونصحت أستاذة التغذية، المواطنين عند شراء الأضحية ، أن يبلغ الحيوان سن الأضحية وهو للابل ٥ سنوات وتبدا في السادسة، و للبقر او الجاموس سنتان وتبدا في الثالثة، و للخراف يكون اتم ٦شهور والماعز اتم عام ، وأن تكون خالية من العيوب اى يكون الحيوان بكامل النشاط والحيوية وله شهية مفتوحة و أن يكون جسمه سليم خالي من الجروح والامراض الجلدية وان تكون ارجل الحيوان سليمة والقرون سليمة والعيون لامعه وسليمة وخاليه من الافرازات ، كذلك الانف تكون خاليه من الافرازات ، وان لا يكون الحيوان مصاب بالإسهال ، يكون لسان الحيوان احمر رطب نظيف . ان يكون الشراء من مكان موثوق فيه.

وتابعت أستاذة التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن يتم الذبح طبقا للشريعة الإسلامية وفي اتجاه القبلة و بسكين حاد وان يكون الحيوان بكامل وعيه ولا تذ بح الحيوانات امام بعضها، وأن يتم الذبح فى مجازر الدولة الخاضعة لإشراف ورقابة الدولة وأن لايتم الذبح في الشوارع امام الماره.

يفضل تصويم الحيوان قبل الذبح مده ٢٤ ساعة على ان يشرب الحيوان الماء فقط وذلك لتسهيل عملية الذبح.

اقرأ ايضا ..

بالصور | استمرار حملات مكافحة التلوث السمعي في الإسكندرية