تعرف على القواعد العسكرية المفتتحة في عهد الرئيس السيسي

السبت 03 يوليو 2021 | 08:18 مساءً
كتب : عمر يوسف

افتتح اليوم السبت، الرئيس المصري، القائد الأعلى للقوات المسلحة "عبد الفتاح السيسي"، قاعدة "3 يوليو البحرية" بمنطقة "جرجوب" بالبحر المتوسط.

ويأتي افتتاح القاعدة البحرية الجديدة، ضمن خطة القوات المسلحة في التطوير من قدراتها القتالية والتأمينية بكافة الأفرع، لا سيمى القوات البحرية التي شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات الماضية، بعد إنضمام وحدات بحرية متنوعة، تتمثل في غواصات وفرقاطات، ولانشات بالإضافة إلى حاملتي طائرات.

ويعد افتتاح قاعدة "3 يوليو" اليوم، هو الافتتاح الثالث لقاعدة عسكرية مصرية بعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي, حيث افتتح الرئيس قاعدتين عسكريتين من قبل، تتمثل في قاعدة "برنيس" العسكرية، وقاعدة "محمد نجيب".

وفيما يلي تستعرض بلدنا اليوم أبرز القواعد العسكرية المفتتحة بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي:

قاعدة "محمد نجيب"، 22 يوليو 2017:

تعد قاعدة "محمد نجيب" العسكرية، أكبر القواعد العسكرية بإفريقيا والشرق الأوسط، حيث بُنيت القاعدة على مساحة 18 ألف فدان بمحافظة مرسى متروح.

وأتى بناء قاعدة "محمد نجيب"، ضمن خطة تأمين المشاريع الحيوية بالبحر المتوسط، كمفاعل الضبعة النووي، وحقول البترول، وميناء مرسى الحمراء ومدينة العالمين الجديدة وغيرها من المشاريع والمواقع، بالإضافة إلى التأمين الحدودي للسواحل المصرية.

وتعد قاعدة محمد نجيب العسكرية، ميدان للتدريب العسكري المشترك بين مصر والدول الصديقة، لإحتوائها على العديد من الميادين التدريبية القتالية المجهزة, حيث إحتوت قاعدة محمد نجيب على 72 ميدان للرماية والتدريب، ومجمعا لميادين التدريب التخصصي وميادين رماية الأسلحة الصغيرة، ومجمع ميادين الرماية التكتيكية الإلكترونية باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية، كذلك تطوير ورفع كفاءة وتوسعة منصة الإنزال البحري بمنطقة العميد.

وتمتلك القاعدة فوج لنقل الدبابات، يسع لنحو 451 ناقلة لنقل الدبابات الثقيلة.

كما إحتوت القاعدة على 1155 منشأة، و4 بوابات رئيسية، و8 بوابات داخلية للوحدات, وتضم قاعة للمؤتمرات متعددة الأغراض تسع 1600 فرد، ملحق بها مسرح مجهز بأحدث التقنيات ومركز للمباريات الحربية وتختة الرمل، ومعامل للغات والحواسب الآلية ومتحف للرئيس الراحل محمد نجيب.وتضم أيضاً قرية رياضية عبارة عن صالة مغطاة وملعب كرة قدم أوليمبي، وناد للضباط وآخر لضباط الصف، مجهزان بحمام سباحة و6 ملاعب مفتوحة وملاعب لكرة السلة والطائرة واليد.

كما إحتوت القاعدة على مدينة سكنية، لإيواء الضباط والجنود، من خلال 31 مبنى سكني.

قاعدة "برنيس", 15 يناير 2020:

تعد قاعدة "برنيس" العسكرية ثاني القواعد العسكرية المفتتحة بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعتبر برنيس أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر، حيث إنها أُنشئت بمساحة 150 ألف فدان، على سواحل البحر الأحمر، بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق محافظة أسوان.

تعد قاعدة "برنيس" قاعدة بحرية جوية، لإحتوائها على قواعد جوية وبحرية، كما تضم القاعدة ممرات للطائرات، بلغت 3000 متر طول، ومن 30 إلى 45 متر عرض، وعدد من دشم الطائرات لتحصينها، وهنجر عام لصيانة الطائرات، بالإضافة إلى إحتواءها على عدد 2 ترمك.

كما تحوي القاعدة مطار مدني، "مطار برنيس الدولي"، ومطار عسكري، بالإضافة إلى رصيف بحري بمساحة 1000 متر، وعمق 14 متر، ليسع القطع البحرية ذات الغاطس الكبير، كحاملات الطائرات، والفرقاطات والغواصات, كما تضم القاعدة ميادين قتالية للتدريب والرماية.

وتتمثل أهداف القاعدة في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر.

تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر حتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية ۲۰۳۰ .

قاعدة "3 يوليو"، 3 يوليو 2021:

وإفتتح اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، آخر القواعد العسكرية حتى الآن، حيث إفتتح قاعدة "3 يوليو" العسكرية، على إمتداد ساحل البحر المتوسط، بمساحة تزيد عن 10 ملايين متر مربع، كما أن موقعها يجعل القوات المصرية على مقربة من كافة الأخطار القادمة من جهة البحر المتوسط.

وتشمل قاعدة "3 يوليو" 74 منشأة بالإضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار وعدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات.

كما تحوي القاعدة عدد من الميادين القتالية للتدريب، بالإضافة إلى رصيف بحري بمساحة 1000 متر وعمق 14 متر، وعدد من الأرصفة التجارية، بمساحة 2200 متر و17 متر عمق, وبرج لمراقبة الميناء بإرتفاع 29 متر، وحاجزين للأمواج بطول 3600 متر.

وعلى مداخل القاعدة بوابات بموانع قوية لحمايتها، كما احتوت القاعدة على أسوار مزودة بكاميرات مراقبة تليفزيونية.